هجوم صاروخي على مطار كابول.. وعمليات الإجراء تتواصل
هجوم صاروخي على مطار كابول.. وعمليات الإجراء تتواصلهجوم صاروخي على مطار كابول.. وعمليات الإجراء تتواصل

هجوم صاروخي على مطار كابول.. وعمليات الإجراء تتواصل

تعرض مطار حامد كرزاي الدولي، في العاصمة الأفغانية كابول، لهجوم صاروخي، فجر اليوم الإثنين، فيما تسارع الولايات المتحدة في استكمال عمليات انسحابها من أفغانستان، لإنهاء أطول حرب خاضتها منذ حرب فيتنام.

وقال مسؤول أمريكي إن "الدفاعات الأمريكية المضادة للصواريخ، اعترضت ما يصل إلى خمسة صواريخ أُطلقت على مطار كابول".

وبعد إجلاء أكثر من 114 ألف شخص، منهم رعايا أجانب وأفغان "معرضون للخطر"، في عملية بدأت قبل يوم واحد من سقوط العاصمة كابول، في أيدي عناصر حركة طالبان، في منتصف آب/ أغسطس، من المقرر أن تكمل القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها انسحابها بحلول غد الثلاثاء، وهو الموعد النهائي المتفق عليه مع الحركة.

وانخفض عدد القوات الأمريكية في المطار إلى ما دون 4000 جندي في مطلع هذا الأسبوع، فيما أصبحت جهود المغادرة أكثر إلحاحا بعد هجوم انتحاري لتنظيم داعش، خارج مطار كابول يوم الخميس الماضي، مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين الأفغان و13 من العسكريين الأمريكيين.

وذكرت تقارير إعلامية أفغانية أن الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم الإثنين، جاء من على ظهر مركبة. وبحسب وكالة "باجهوك" للأنباء، أصابت عدة صواريخ مناطق متفرقة من العاصمة الأفغانية.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لـ"رويترز" إن "التقارير الأولية لم تشر إلى وقوع أي ضحايا أمريكيين في الهجوم الصاروخي الأحدث".

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن جدد تأكيد أوامره بأن يفعل القادة "كل ما هو ضروري لحماية القوات الأمريكية على الأرض"، بعد اطلاعه على الهجوم وإبلاغه بأن العمليات مستمرة دون انقطاع في المطار.

وقال مسؤولان أمريكيان لـ"رويترز"، إن "عمليات الإجلاء ستستمر، يوم الإثنين، مع إعطاء الأولوية لمن هم عرضة لخطر شديد، أن دولا أخرى قدمت أيضا بطلبات في اللحظة الأخيرة لإجلاء أشخاص من هذه الفئة".

ويمثل رحيل آخر جندي نهاية للتدخل العسكري بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان، والذي بدأ في أواخر عام 2001 بعد هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر، التي شنها تنظيم القاعدة على مدينة نيويورك بالولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com