اسرائيل: 52% يريدون بقاء نتنياهو رئيساً للوزراء

اسرائيل: 52% يريدون بقاء نتنياهو رئيساً للوزراء

المصدر: القاهرة- محمود صبري

كشف أحدث استطلاع للرأي، جرى في إطار مشروع ”مدجام“ تحت إشراف البروفيسور كميل فوكس، أن 52% من الإسرائيليين يريدون نتنياهو رئيساً للوزراء.

وأظهر الاستطلاع، والذي نشرت نتائجه القناة العاشرة الإسرائيلية، أن 52% من المستطلعة آراؤهم يعتقدون أن بينيامين نتنياهو سيشكل الحكومة القادمة، فيما رأى ربع المشاركين في الاستطلاع فقط أن هرتسوج هو الذي سيشكل الحكومة.

وأكد الاستطلاع، أنه على الرغم من أن أغلب الآراء ترجح أن يكون هناك تعادلا بين الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو وبين المعسكر الصهيوني برئاسة يتسحاق هيرتسوج وتسيبي ليفني، إلا أن أغلبية الجمهور مازالت تعتقد، قبل أسبوع ونصف من الانتخابات، بأن رئيس الوزراء الحالي نتنياهو هو الذي سيشكل الحكومة المقبلة.

وأظهر الاستطلاع، أن رأى 34% من الجمهور يطرحون خيار حكومة بديلة عن الاثنين يتزعمها موشيه كحلون، وتضم الأحزاب اليمينية والحريديم(اليهود الأرثوذكس)، فيما تفضل نسبة 14% فقط حكومة تتكون من كتلة يتسحاق هرتسوج وموشيع كحلون والحريديم، فيما أرادت نسبة 9% حكومة وحدة وطنية بين هرتسوج ونتنياهو مع التناوب بين الزعيمين في رئاسة الوزراء، فيما أجاب 35% من الجمهور بأنهم يريدون حكومة أخرى.

وفي الشق الثاني من الاستطلاع والمتعلق بخطاب نتنياهو أمام الكونكرس، وما إذا كان نابعا من أسباب موضوعية أم أسباب سياسية؟ أجاب 35% بأن الخطاب انطلق من أسباب موضوعية فيما أكد 50% أن الأساس كان الأسباب السياسية، فيما أجابت نسبة 15% بـ“لا أعرف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com