مسؤول تركي يقتحم الأراضي السورية

مسؤول تركي يقتحم الأراضي السورية

المصدر: أنقرة ـ من مهند الحميدي

اقتحم حاكم ولاية أورفا التركية عزت الدين كوجوك مع عدد من مرافقيه وعناصر من الجيش الأراضي السورية للاطلاع على سير أعمال بناء ضريح سليمان شاه في قرية ”أشمسي“ التابعة لمحافظة حلب شمال سوريا.

وقالت صحيفة محلية، اليوم الأحد، إن دخول كوجوك إلى الأراضي السورية تم بشكل سريع، لتفقد إنشاء الضريح الجديد، الذي تشرف عليه قطعة عسكرية منذ 25 شباط/فبراير الماضي، وستنتهي عملية البناء خلال الأيام القليلة القادمة.

وكانت قوات خاصة تركية اقتحمت أراضي الشمال السوري، يوم 22 شباط/فبراير الماضي، ونقلت رفات ضريح سليمان شاه، وأفراد الحامية التركية المرابطة لحمايته، البالغ عددهم 44 عنصراً، في عملية أطلقت عليها اسم ”فرات شاه“ وأسفر الاقتحام عن مصرع جندي تركي، وتم رفع العلم في مكان الضريح الجديد، قرب الحدود التركية.

ويقع الضريح السابق لـ ”سليمان شاه بن قتلمش“ والد أرطغرل والد عثمان الأول، مؤسس الإمبراطورية العثمانية، على كتف نهر الفرات على بعد أمتار من جسر قره قوزاك، ويعتبر من أهم الرموز السيادية لتركيا على الرغم من وقوعه داخل الأراضي السورية.

ووفقاً للمادة التاسعة من معاهدة ”أنقرة“ الموقعة بين تركيا وفرنسا (في عهد الانتداب الفرنسي على سوريا) عام 1921؛ تم الاتفاق على أن ضريح سليمان شاه هو أرض تقع تحت السيادة التركية، ويعمل على حماية الضريح جنود أتراك، يتم تأمين تبديل وردياتهم عبر حوّامة تركية بشكل شهري.

وشهد محيط الضريح اشتباكات عدة، خلال الأعوام الماضية، بين الأطراف المتنازعة في سوريا، للسيطرة على الجسر الإستراتيجي المطل على الضريح، والذي يربط ضفتي الفرات، ويعتبر نقطة الوصل بين حلب والجزيرة السورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com