أخبار

إيران تحتج على لقاء آشتون بناشطات
تاريخ النشر: 10 مارس 2014 18:09 GMT
تاريخ التحديث: 10 مارس 2014 18:16 GMT

إيران تحتج على لقاء آشتون بناشطات

الخارجية تبعث رسالة للسفارة النمساوية في طهران تعترض فيها على لقاء آشتون بناشطات في حقوق الإنسان من بينهن والدة المدون الإيراني ستار بهجتي الذي مات بالسجن أواخر 2012.

+A -A
المصدر: طهران- (خاص)

قدمت الخارجية الإيرانية الإثنين رسالة احتجاج للسفارة النمساوية في طهران، اعترضت فيها على لقاء منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين آشتون، مع عدد من النساء الناشطات في مجال حقوق الإنسان.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، لقاء آشتون بالناشطات بأنه ”جرى دون التنسيق مع الجهات المعنية“، مشيرة إلى أن هذه الخطوة من قبل آشتون ”ستزيد من سوء ظن الشعب الإيراني حيال تعاطي الغرب مع إيران، كما أن ذلك يأتي في إطار التعامل السياسي الانتقائي والمزدوج لقضية حقوق الإنسان ”.

وفي السياق ذاته، انتقدت صحف إيرانية محافظة، لقاء آشتون السبت مع ناشطات، من بينهن الناشطة الحقوقية نرجس محمدي ووالدة ستار بهجتي المدون الإيراني الذي توفي في السجن في أواخر 2012.

وندد مساعد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال مسعود جزائري، بهذه اللقاءات مع ”أشخاص سيئي الصيت“ -على حد وصفه-. ونقلت وكالة فارس عن جزائري قوله ”إنه انتهاك للقواعد الدبلوماسية واستعداد للتدخل في شؤوننا في المستقبل“.

وتزامنت زيارة آشتون لطهران -التي بدأتها السبت- مع اليوم العالمي للمرأة، لتبحث مع المسؤولين الإيرانيين ملف حقوق المرأة الإيرانية.

وأطلقت منظمات حقوق إنسان إيرانية، -مع وصول آشتون- حملة طالبت بالإفراج عن سجينات الرأي؛ مريم شفي بور وسبع ناشطات تم إيداعهن في سجن إيفين الشهير، بسبب نشاطاتهن السياسية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك