ليون يدعو إلى حصار بحري إيطالي لسواحل ليبيا

ليون يدعو إلى حصار بحري إيطالي لسواحل ليبيا

روما-دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون إلى فرض حصار بحري من جانب السفن الإيطالية على السواحل الليبية.

وقال ليون في مقابلة مع صحيفة كوريره ديلا سيرا (غير حكومية) الإيطالية، الصادرة اليوم السبت، ”في ليبيا هناك تدبير تستطيع إيطاليا أن تقوم به على الفور، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وهو فرض حصار على شواطئ ليبيا“، موضحا أن ”الأمم المتحدة تدعم هذه المبادرة“.

وتابع ليون بالقول ”الآن، هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكن القيام به في الواقع وهناك حاجة إلى ذلك، على الرغم من أن هذا الإجراء وحده لا يحل المشكلة، وأنا لا أعتقد على أية حال بصعوبة الحصول على دعم من مجلس الأمن الذي يعي على نطاق واسع ما تواجهه إيطاليا من مهمة بالغة الصعوبة“.

وأضاف ”بدون اتفاق مبدئي بين الطرفين في ليبيا (حكومتا طرابلس والبيضاء)، فمن غير الواقعي التفكير في أي نوع من التدخل العسكري الخارجي، بما في ذلك بعثة لحفظ السلام“.

وكانت ما تسمى بحكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس قد استنكرت، في فبراير/ شباط الماضي، تصريحات وزيرة الدفاع الإيطالية، روبرتا بينوتي، بشأن استعداد بلادها للتدخل العسكري في ليبيا.

وقالت في بيان لها، إنها تابعت تصريحات وزيرة الدفاع الإيطالية، عن استعداد بلادها للتدخل العسكري في ليبيا ضمن قوة دولية، مستنكرة تلك التصريحات، ومؤكدة على ”قدسية التراب الليبي وأن دونه الموت“.

وأعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية أن بلادها مستعدة لإرسال آلاف الرجال وتولي سريعاً قيادة ائتلاف يضم دولاً أوروبية ومن المنطقة للتصدي لتقدم ”المتطرفين“ في ليبيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com