وزير خارجية الأردن يجري مباحثات مع مسؤولين إيرانيين في طهران

وزير خارجية الأردن يجري مباحثات مع مسؤولين إيرانيين في طهران

عمان-غادر نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية ناصر جودة، إلى إيران، اليوم الجمعة، في زيارة عمل رسمية، يلتقي خلالها مسؤولين إيرانيين، حسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

ولم تورد الوكالة مزيد من التفاصيل بشأن الزيارة.

وتأتي زيارة جودة بعد انفراج للأزمة في العلاقة بين البلدين والتي دامت قرابة ست سنوات، أحجم خلالها الأردن عن تسمية سفير له في إيران، وقام بتعيين وزير الإعلام الأردني الأسبق عبد الله أبو رمان سفيراً للأردن في طهران منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني، أوراق اعتماد السفير أبو رمان، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية في 27 يناير/ كانون ثاني العام الجاري.

قبلها كان السفير الإيراني مجتبى فردوسي بور وصل إلى الأردن، في الثاني من أغسطس/آب 2014، خلفا للسفير السابق، مصطفى زاده.

وبقيت السفارة الإيرانية في عمان دون سفير منذ انتهاء عمل السفير السابق زاده قبل حوالي عام.

وكانت عمان حذرت قبل نحو عقد من الزمن، على لسان الملك عبد الله الثاني من الهلال الشيعي، وهو مصطلح سياسي استخدمه العاهل الأردني في تصريحات لصحفية ”واشنطن بوست“ الأمريكية، أثناء زيارته للولايات المتحدة في أوائل ديسمبر/ كانون أول 2004.

وعلى صعيد ملف إيران النووي لم تصل إيران ومجموعة دول 5+1 (وهي الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن، أمريكا، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، إضافةً إلى ألمانيا)، إلى اتفاق نهائي في الجولة الأخيرة للمفاوضات التي جرت في العاصمة النمساوية فيينا، في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واتخذوا قرارًا بتمديد فترة المفاوضات حتى الأول من يوليو/ تموز العام المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com