صحيفة إسرائيلية تكشف عن تنازلات من نتنياهو للفلسطينيين

صحيفة إسرائيلية تكشف عن تنازلات من نتنياهو للفلسطينيين

تل ابيب ـ كشفت صحيفة يديعوت احرونوت اليوم الجمعة النقاب عن وثيقة تسرد التفاهمات والتنازلات التي كان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على الاستعداد لتقديمها للفلسطينيين خلال فترة ولايته السابقة.

وقال المحلل السياسي للصحيفة ناحوم بارنيع ان مبعوث نتنياهو الى المحادثات يتسحاك مولخو قام بتسليم مستشار محمود عباس حسين آغا هذه الوثيقة في شهر اب/ اغسطس من العام 2013 .

ووفقا لهذه الوثيقة فان نتنياهو كان على استعداد لانسحاب اسرائيلي الى حدود 67 مع تبادل الاراضي مع الفلسطينيين . كما تقر الوثيقة بالعلاقات التاريخية والعاطفية التي تربط الشعبين اليهودي والفلسطيني بالاماكن المقدسة في القدس .

ويمنح اقتراح نتنياهو الفلسطينيين موطئ قدم في غور الاردن اضافة الى اخلاء بعض المستوطنات وابقاء عدد اخر منها تحت السيادة الفلسطينية . كما تتيح الوثيقة الفرصة لعودة عدد من اللاجئين الفلسطينيين الى اسرائيل ولكن على اساس شخصي وليس جماعي.

وتعقيبا على نشر هذه الوثيقة، قال ديوان رئيس الوزراء ان نتنياهو لم يوافق قط على العودة الى حدود 67 وعلى تقسيم القدس وعودة اللاجئين مشيرا الى ان محادثات مولخو استندت الى اقتراحات امريكية وانها لم تتمخص عن اي اتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com