إيران: أحرزنا تقدما في مباحثات البرنامج النووي

إيران: أحرزنا تقدما في مباحثات البرنامج النووي

قال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني، كبير المفاوضين، إنهم حققوا تقدما في بعض النقاط بالمحادثات التي أجرتها المجموعة الدولية (5+1) مع بلاده، الخميس، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود بعض الخلافات في وجهات النظر في بعض النقاط.

جاء ذلك عقب انتهاء جولة من المباحثات على مستوى مساعدي وزراء خارجية مجموعة (5+1)، التي تضم الدول الخمسة دائمة العضوية بمجلس الأمن روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا إلى جانب ألمانيا، وكان ”عراقجي“ ممثلا لبلاده في هذه الجولة التي استضافتها مدينة ”مونترو“ السويسرية.

وتابع“عراقجي“ قائلًا: ”لقد التقيت مساعدي وزراء خارجية مجموعة (5+1)، ولقد شهدت هذه المحادثات تقدما في عدة نقاط مقارنة بالجولة السابقة، وسنواصل العمل معا، فلا زالت هناك بعض الخلافات التي ينبغي علينا حلها، لذلك سنعمل بشكل مكثف، وسنلتقي مجددا في الـ15 من الشهر الجاري“.

وعن مكان انعقاد الجولة المقبلة من المحادثات قال المسؤول الإيراني: ”عن قريب سيتضح الأمر، حيث ستكون هناك لقاءات ثنائية على مستوى وزراء الخارجية، وأخرى على مستوى نوابهم، فضلا عن لقاءات أخرى على مستوى الخبراء، فنحن حريصون على اغتنام كافة الفرص كي نفهم بعضنا بعضا، ونحرز التقدم المأمول“.

ولم تدلِ وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية ”ويندي شيرمان“، بأية تصريحات عقب المحادثات.

وشهد يوم الأربعاء اختتام جولة محادثات استمرت ثلاثة أيام بين وزير الخارجية الأمريكي ”جون كيري“، ونظيره الإيراني ”محمد جواد ظريف“ في مونترو.

وقال كيري، في تصريح صحفي عقب انتهاء المباحثات، إنهم أحرزوا تقدما في عدة نقاط متعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، مشيرا إلى أنه لم ”يقدم أي شخص خيارات دائمة ومتسقة ومناسبة أكثر من المحادثات الجارية حاليا لمنع حصول إيران على الأسلحة النووية“.

ومن المنتظر أن تجري الجولة المقبلة من المفاوضات المتواصلة بين إيران والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين إضافة إلى ألمانيا (5+1)، بين 15 و20 آذار/ مارس الجاري في سويسرا.

يشار إلى أن إيران ودول مجموعة (5+1)، أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن برنامج طهران النووي، وتم تمديد المفاوضات إلى نهاية يونيو/حزيران 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com