الصيد: أمريكا ساندت تطلعات التونسيين للديمقراطية
الصيد: أمريكا ساندت تطلعات التونسيين للديمقراطيةالصيد: أمريكا ساندت تطلعات التونسيين للديمقراطية

الصيد: أمريكا ساندت تطلعات التونسيين للديمقراطية

تونس- قال رئيس الحكومة التونسي الحبيب الصيد، إن الولايات المتحدة الأمريكية ساندت تطلعات شعب بلاده للديمقراطية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الخميس، خلال افتتاح المؤتمر السنوي الثالث الذي ينعقد ليوم واحد، تحت عنوان "الاستثمار وريادة الأعمال"، وتنظمه غرفة التجارة الأمريكية التونسية بالتعاون مع سفارة واشنطن بتونس.

وأضاف الصيد، أن واشنطن "دعمت أيضاً مسار الانتقال الديمقراطي في تونس منذ البداية"، مشيراً إلى "المساعدات الفنية والمالية التي قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) لتونس، والموجّهة لدعم المجتمع المدني، كعنصر فاعل في المحيط الاجتمــــــاعي والاقتصادي ولتطوير بعـــــض الخدمات العموميــة".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تم إعادة فتح مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية، في تونس، بعد إغلاق دام أكثر من 20 عاماً.

وفي هذا الصدد، أعرب رئيس الحكومة التونسية، عن أمله في أن يمثل إعادة فتح مكتب الوكالة "انطلاقة ودفعاً جديدين للتعاون الفني والمالي التونسي الأمريكي".

كما أعرب عن تطلعه في "تدعيم سبل تنشيط المفاوضات المتعلقة بإرساء اتفاقية التبادل الحرّ بين البلدين، لما تتضمنه من فرص تجارية واستثمارية تونسية أمريكية قابلة للامتداد باتجاه السوق الأفريقية، التي أصبحت تمثل اليوم وجهة اقتصادية على غاية من الأهمية لا بد من استغلالها"، حسب قوله.

واعتبر رئيس الحكومة التونسية أن الحوار الاستراتيجي الذي انطلق عام 2014 "يمثل تعبيراً مشتركاً عن رغبة في إقامة شراكة جديدة في مختلف المجالات، وفي تدعيم التنسيق والمشاورات بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وفي أبريل/نيسان من العام الماضي، انطلق في واشنطن، حوار استراتيجي أمريكي-تونسي، تمحور حول مجالات الاقتصاد، والاستثمارات، والأمن، والحكم الرشيد والشراكات، وذلك على هامش زيارة رسمية قام بها رئيس الحكومة السابق مهدي جمعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، آنذاك.

وكان السيناتور الأمريكي جون ماكين، أشار خلال زيارته لتونس، قبل حوالي شهر، إلى وجود العديد من الطرق لمساعدة تونس اقتصادياً، من بينها التفكير في اتفاقية تبادل تجاري حر بين البلدين سيكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد التونسي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com