روسيا ترفض إعطاء تأشيرة لممثل "ناسا" في موسكو
روسيا ترفض إعطاء تأشيرة لممثل "ناسا" في موسكوروسيا ترفض إعطاء تأشيرة لممثل "ناسا" في موسكو

روسيا ترفض إعطاء تأشيرة لممثل "ناسا" في موسكو

أعلنت موسكو، الأربعاء، عن رفضها إعطاء تأشيرة دخول لممثل وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في روسيا، متهمةً واشنطن بأنها جمّدت طلبات روس لتأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة.

وقال نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف لوكالة ريا نوفوستي العامة للأنباء: "كان ذلك إجراء ردّ"، وأقرّ بأن "ناسا" نفسها لا تشكّل مشكلة، لكن واشنطن كانت بصفة عامة مسؤولة "عن أشكال عدة من التداخل، على شاكلة عرقلة تأشيرات الدخول"، معتبرا أن تلك المشاكل "مصطنعة" وأن روسيا ستقترح على واشنطن "تصفية" هذه الخلافات.

ووفق الوكالة، قررت روسيا في كانون الثاني/يناير عدم إعطاء تأشيرة دخول لشخص عيّن لإدارة مكتب وكالة الفضاء الأمريكية في سفارة الولايات المتحدة.

وتتهم وزارة الخارجية الروسية منذ أشهر، السلطات الأمريكية بتجميد إعطاء تأشيرات دخول لدبلوماسيين روس أو تأخيرها، على خلفية توترات متزايدة بين الطرفين وتبادل اتهامات بالتدخل والتجسس فضلاً عن المنافسة الجيوسياسية.

وكان قطاع الفضاء الذي يعود التعاون الأمريكي الروسي فيه إلى العهد السوفيتي، قد بقي بمنأى عن العدائية المتزايد بين الطرفين.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن باعتماد نهج أكثر حزما تجاه روسيا من سلفه دونالد ترامب، لا سيما في ما يتعلق بالمحاولات الروسية في التأثير على انتخابات الولايات المتحدة، وتمكن البلدان مع ذلك من الاتفاق أواخر كانون الثاني/يناير، حول تمديد الاتفاقية الثنائية الإستراتيجية ستارت الجديدة بشأن الحد من التسلح النووي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com