أخبار

تقرير: إيران تخرج غواصاتها "كيلو كلاس" الروسية الصنع من الخدمة
تاريخ النشر: 07 فبراير 2021 14:05 GMT
تاريخ التحديث: 07 فبراير 2021 15:55 GMT

تقرير: إيران تخرج غواصاتها "كيلو كلاس" الروسية الصنع من الخدمة

كشفت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية نقلا عن خبراء غربيين، أن إيران أخرجت الغواصات الثلاث التي تملكها من طراز "كيلو كلاس" الروسية الصنع، من الخدمة رغم أنها

+A -A
المصدر: واشنطن- إرم نيوز

كشفت مجلة ”ناشيونال إنترست“ الأمريكية نقلا عن خبراء غربيين، أن إيران أخرجت الغواصات الثلاث التي تملكها من طراز ”كيلو كلاس“ الروسية الصنع، من الخدمة رغم أنها تعتبر العمود الفقري للبحرية الإيرانية.

وأشارت المجلة، في تقرير نشرته السبت، إلى أن خبراء أكدوا من خلال صور الأقمار الصناعية أن الغواصات الثلاث التي تسلمتها إيران من الاتحاد السوفييتي سابقًا في أوائل الثمانينات، تم إخراجها من المياه ونقلها إلى موانئ ربما للصيانة أو الإصلاح.

ولفتت المجلة إلى أن إيران قد تكون تواجه مشاكل في عملية إصلاح وتشغيل الغواصات القديمة، مشيرة إلى أن أولى المؤشرات على حدوث تلك المشاكل ظهرت أواخر العام الماضي، عندما تم تصوير إحدى الغواصات الإيرانية أثناء نقلها على شاحنات ربما لإجراء إصلاحات خطيرة أو صيانة مكثفة في أحد الموانئ.

Image result for غواصات "كيلو كلاس"

ورأت المجلة أن إخراج جميع تلك الغواصات من الخدمة وليس واحدة أو اثنتين قد يكون مؤشرًا على أن هناك مشكلة كبيرة في أسطول الغواصات الإيراني.

وقال الخبير البحري الأمريكي أتش اي سوتون: ”وفقا لصور الأقمار الصناعية، كانت إحدى هذه الغواصات في حوض جاف في بندر عباس منذ عام 2019 ولا تزال هناك، فيما شوهدت غواصة أخرى في ميناء الشهيد درويش غرب المدينة منذ عدة شهور، وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي، تم وضع الثالثة في حوض جاف آخر في بندر عباس“.

وأعتبرت المجلة في تقريرها أنه على الرغم من صعوبة تخمين أسباب وجود الغواصات على اليابسة وليس في البحر، إلا أنه من المحتمل أن يكون ذلك بسبب نقص قطع الغيار، وغياب المعرفة التقنية الماهرة ذات الصلة إلى جانب نقص المال والأيدي العاملة الماهرة وتفشي وباء كورونا أو مزيج من كل هذه العوامل.

وختمت قائلة: ”حتى الآن لم يتضح عما إذا كانت تلك الغواصات صالحة للخدمة أو غير قابلة للإصلاح… إلا أن توقف الغواصات الثلاث عن العمل بهذه الطريقة يعني أن مزاعم طهران بشأن العمل على تطوير غواصة جديدة تعمل بالطاقة النووية تبدو بعيدة المنال“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك