أمريكا ترفض مطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي
أمريكا ترفض مطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبيأمريكا ترفض مطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي

أمريكا ترفض مطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن واشنطن ترفض مطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي بما يتجاوز ما يسمح به القانون الدولي، وتقف إلى جانب دول جنوب شرق آسيا في مواجهة الضغوط الصينية.

جاءت تصريحات بلينكن في اتصال هاتفي مع وزير خارجية الفلبين تيودورو لوكسين، وفق بيان لوزارة الخارجية الأمريكية.

وقال البيان: "تعهد الوزير بلينكن بالوقوف مع دول جنوب شرق آسيا (التي تطالب بالسيادة على أجزاء من بحر الصين الجنوبي) في مواجهة ضغوط جمهورية الصين الشعبية".

وأضاف: "شدد الوزير بلينكن على أهمية معاهدة الدفاع المشترك لأمن البلدين، وتطبيقها الواضح على الهجمات المسلحة ضد القوات المسلحة الفلبينية.. في المحيط الهادي، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي".

وجاءت تأكيدات بلينكن بعد أن قال لوكسين أمس الأربعاء إن الفلبين قدمت احتجاجا على سن الصين قانوناً يسمح لخفر السواحل بفتح النار على السفن الأجنبية، واصفا إياه بأنه "تهديد بالحرب".

وأقرت الصين التشريع يوم الجمعة الماضي، وهو يسمح لخفر السواحل باستخدام "جميع الوسائل الضرورية" لوقف أو منع التهديدات من السفن الأجنبية، بما في ذلك هدم منشآت بنتها دول أخرى على الشعاب المرجانية التي تزعم بكين السيادة عليها.

من جهته، قال سفير الصين لدى الولايات المتحدة، في كلمة أمام منتدى على الإنترنت، إن التعامل مع الصين "كخصم استراتيجي" للولايات المتحدة هو سوء تقدير قد يؤدي إلى أخطاء.

وفي أول خطاب رئيسي لمسؤول صيني حول العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم منذ تولي بايدن منصبه، أكد السفير تسوي تيان كاي موقف الصين الساعي للتعايش السلمي مع الولايات المتحدة، مع تحذيرها من عدم تجاوز الخطوط الحمراء.

وقال تسوي للمنتدى الذي أقيم في وقت متأخر أمس الأربعاء إن "معاملة الصين باعتبارها خصما استراتيجيا وعدوا وهميا سيكون خطأ استراتيجيا كبيرا"، مضيفا أن "وضع أي سياسة على هذا الأساس لن يؤدي إلا إلى أخطاء استراتيجية فادحة".

وأكد تسوي أن بكين تسعى للتعاون وليس للمواجهة، ودعا الطرفين للتعامل مع الخلافات من خلال الحوار، لكنه أكد أن الصين لن تتنازل عن المسائل المتعلقة بالسيادة وسلامة أراضيها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com