أبرز ردود الفعل الدولية بعد تسلم جو بايدن رئاسة أمريكا
أبرز ردود الفعل الدولية بعد تسلم جو بايدن رئاسة أمريكاأبرز ردود الفعل الدولية بعد تسلم جو بايدن رئاسة أمريكا

أبرز ردود الفعل الدولية بعد تسلم جو بايدن رئاسة أمريكا

تتالت ردود الفعل الدولية بعد تسلم جو بايدن يوم الأربعاء رسميا رئاسة الولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان "أهنئ الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس على تنصيبكما التاريخي. الرئيس بايدن، تجمعنا صداقة شخصية دافئة منذ عشرات السنين. وأتطلع إلى العمل معكم على تعزيز التحالف الأمريكي الإسرائيلي وعلى الاستمرار في توسيع دائرة السلام بين إسرائيل والعالم العربي وعلى مواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها التهديد الذي تشكله إيران".

وأصدر مكتب نتنياهو بيانا منفصلا بشأن ترامب جاء فيه "الرئيس ترامب، الشكر لك على كل الأمور العظيمة التي فعلتها من أجل إسرائيل، خاصة اعترافك التاريخي بالقدس عاصمة لإسرائيل وإبرام أربع اتفاقات سلام بين إسرائيل والعالم العربي".

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إنه يتطلع للعمل مع الرئيس بايدن من أجل السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأكد عباس، استعداده لعملية سلام شاملة وعادلة تحقق أماني الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.



إيران

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في تغريدة "العالم يعرف أن الولايات المتحدة وحدها هي من يمكن أن تصلح نفسها بالأفعال وليس بمجرد الأقوال".

أوروبا

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ليين في تغريدة "الولايات المتحدة عادت. وأوروبا مستعدة لذلك.. لمعاودة الاتصال بشريك قديم وموضع ثقة، لبث حياة جديدة في تحالفنا القوي. أتطلع للعمل مع جو بايدن".

بريطانيا

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون متحدثا في البرلمان "أتطلع للعمل معه (بايدن) ومع إدارته الجديدة، وإلى تعزيز الشراكة بين بلدينا والعمل على أولوياتنا المشتركة: من التصدي لتغير المناخ‭‭ ‬‬وإعادة البناء للتغلب على آثار الجائحة إلى تعزيز أمننا عبر الأطلسي".



ألمانيا

هنأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن بتوليه المنصب، معربة عن تطلّعها إلى فتح "فصل جديد" في العلاقات بين ألمانيا والولايات المتحدة.

الفاتيكان

كتب البابا فرنسيس في رسالة إلى بايدن "أتمنى أن يستمر الشعب الأمريكي تحت قيادتك في استلهام القوة من القيم السياسية والأخلاقية والدينية السامية التي تلهم الأمة منذ تأسيسها".

إسبانيا

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، خلال فعالية عامة "يمثل الانتصار (الانتخابي) لبايدن انتصارا للديمقراطية على اليمين المتطرف وأساليبه الثلاثة، الخداع الهائل والانقسام الوطني والإساءة، حتى بالطرق العنيفة، للمؤسسات الديمقراطية... فقبل خمس سنوات، ظننا ترامب مزحة سخيفة، لكن بعد السنوات الخمس أدركنا أنه عرض للخطر أقوى ديمقراطية في العالم".

إيطاليا

رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي متحدثا في البرلمان "نتطلع إلى رئاسة بايدن، التي سنبدأ معها العمل على الفور في ضوء رئاستنا لمجموعة العشرين. لدينا جدول أعمال مشترك قوي، يتضمن طائفة من القضايا، من التعددية الفعالة التي يريد كلانا أن يراها إلى تغير المناخ والتحول الأخضر والرقمي وحتى الشمول الاجتماعي".



فرنسا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة "أطيب التمنيات في هذا اليوم بالغ الأهمية للشعب الأمريكي! معا سنكون أقوى لمواجهة التحديات.. أقوى لبناء مستقبلنا.. أقوى لحماية كوكبنا. مرحبا بعودتكم إلى اتفاقية باريس".

روسيا

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف متحدثا للصحفيين بشأن تمديد العمل باتفاقية ستارت الجديدة للحد من الأسلحة "روسيا ورئيسها مع الحفاظ على هذه الاتفاقية... إذا أظهر زملاؤنا الأمريكيون في حقيقة الأمر إرادة سياسية للحفاظ على هذه الاتفاقية بتمديدها، فلن يكون هذا إلا محل ترحيب".

كندا

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان "كندا والولايات المتحدة ستواصلان هذه الشراكة بينما نكافح جائحة كورونا التي تسود العالم وندعم الانتعاش الاقتصادي المستدام الذي سيعود بالفائدة على الجميع".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com