أردوغان يلجأ لخطاب تصالحي  في مواجهة عقوبات أمريكية وأوروبية في الأفق (فيديو)
أردوغان يلجأ لخطاب تصالحي في مواجهة عقوبات أمريكية وأوروبية في الأفق (فيديو)أردوغان يلجأ لخطاب تصالحي في مواجهة عقوبات أمريكية وأوروبية في الأفق (فيديو)

أردوغان يلجأ لخطاب تصالحي في مواجهة عقوبات أمريكية وأوروبية في الأفق (فيديو)

استخدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، ما وصفته وكالة "رويترز" بأنه "خطاب تصالحي"، وذلك في مواجهته لعقوبات قد تفرضها الولايات المتحدة على بلاده لشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية (إس-400)، وعقوبات على الطريق من الاتحاد الأوروبي؛ بسبب تنقيب أنقرة في شرق المتوسط.

وأمام مسؤولين من حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، استخدم أردوغان لهجة تصالحية ودعا السياسيين في أمريكا والاتحاد الأوروبي إلى "الابتعاد عن تأثير جماعات الضغط المناهضة لتركيا، ليس لدينا قضايا تستعصي على الحل بالحوار والتعاون".

وفي خطابه التواصل ذهب أرودغان إلى القول: "تركيا لم ولن تخطو خطوة من شأنها الإخلال بروح العلاقات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

https://youtu.be/E3EwpzwoFTg

وقال مصدران مطلعان لـ"رويترز"، أحدهما مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه: إن ترامب أعطى مساعديه بالفعل موافقته على فرض العقوبات على أنقرة.

وقالت مصادر إن واشنطن بصدد اتخاذ تلك الخطوة التي ستزيد على الأرجح من توتر العلاقات بين البلدين.

وفي بروكسل، وافق زعماء الاتحاد الأوروبي على بيان يمهد الطريق لمعاقبة أفراد يتهمونهم بالتخطيط للمشاركة فيما يصفه التكتل بأعمال تنقيب تركية غير مصرح بها قبالة ساحل قبرص، لكن التكتل لم ينفذ تهديده الذي أعلنه في أكتوبر/ تشرين الأول ببحث فرض إجراءات أوسع نطاقا ضد تركيا.

وقالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، إن أنقرة ترفض أسلوب الاتحاد الأوروبي "المتحيز وغير القانوني". وتقول تركيا إنها تنقب عن موارد طاقة في مياه تقع في نطاق سيادتها.

وجاءت الأنباء عن عقوبات أمريكية وشيكة على قطاع الدفاع التركي في وقت ناقش فيه زعماء الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات منفصلة على مسؤولين أتراك؛ بسبب عمليات تنقيب عن الغاز في مناطق متنازع عليها في شرق البحر المتوسط.

وسيعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العقوبات التي تفرض بموجب قانون مواجهة أعداء أمريكا (كاتسا)، في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس المنتخب جو بايدن لاستلام السلطة في 20 يناير /كانون الأول.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن أردوغان قوله: "مواجهة أمريكا لتركيا بقانون مثل (كاتسا) هو عدم احترام لشريك شديد الأهمية في حلف شمال الأطلسي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com