إيران: الحديث عن تغيير على حدودنا مع أرمينيا مجرد "مخططات وهمية"
إيران: الحديث عن تغيير على حدودنا مع أرمينيا مجرد "مخططات وهمية"إيران: الحديث عن تغيير على حدودنا مع أرمينيا مجرد "مخططات وهمية"

إيران: الحديث عن تغيير على حدودنا مع أرمينيا مجرد "مخططات وهمية"

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، الاثنين، وجود تغييرات قد تطرأ على الحدود بين بلده وجمهورية أرمينيا، عقب الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع أذربيجان لوقف الحرب في إقليم ناغورنو كاراباخ.

وقال سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي: "الحدود الجغرافية لإيران وحدود المنطقة لم تتغير"، معتبرا أن "ما تم تداوله (بهذا الشأن) مخططات وهمية كانت بمثابة تجسس إعلامي".

وأضاف: "لم تتغير الحدود الجغرافية لإيران والمنطقة ولن تتغير"، مشدداً على أن إيران "لن تقبل بأي تغييرات".

وتابع سعيد خطيب زاده "وأنا أتحدث إليكم، غادرت القوات التكفيرية المنطقة، وهذا خطنا الأحمر ولا عذر لهم بالتواجد"، في إشارة إلى تقارير عن استعانة جمهورية أذربيجان وبدعم تركيا بمقاتلين سوريين لمواجهة أرمينيا.

وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، محمود أحمدي بيغش، اتهم الأحد، تركيا وروسيا بإبرام "اتفاق سري بشأن إجراء تغييرات على الحدود الإيرانية الأرمينية".

وقال أحمدي بيغش لوكالة أنباء البرلمان الإيرانية، إن "تغييرات طالت المناطق المحاذية للحدود الشمالية الغربية جراء الحرب بين أذربيجان وأرمينيا".

واتهم أحمدي بيغش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالعمل على إحياء الامبراطورية العثمانية في المنطقة.

وقال نائب وزير الخارجي الإيراني للشؤون السياسية، عباس عراقجي، الجمعة الماضية: "لن يكون هناك أي تغيير في طرق الترانزيت من إيران إلى أرمينيا وأذربيجان، بعد اتفاق السلام بين البلدين".

وتشترك محافظة أذربيجان الشرقية الإيرانية في 200 كم مع جمهورية أذربيجان و 35 كم مع أرمينيا، في حين أنها المحافظة الإيرانية الوحيدة التي تقع على حدود أرمينيا.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com