نتنياهو وغانتس يهنئان بايدن ويشيدان بعلاقته بإسرائيل
نتنياهو وغانتس يهنئان بايدن ويشيدان بعلاقته بإسرائيلنتنياهو وغانتس يهنئان بايدن ويشيدان بعلاقته بإسرائيل

نتنياهو وغانتس يهنئان بايدن ويشيدان بعلاقته بإسرائيل

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس الوزراء بالتناوب بيني غانتس، اليوم الأحد، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عقب الإعلان عن فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وقال نتنياهو في تغريدة عبر "تويتر": "تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس، جو، لدينا علاقة شخصية طويلة ودافئة لما يقرب من 40 عاما، وأنا أعرفك كصديق عظيم لإسرائيل".
وأضاف نتنياهو " إنني أتطلع إلى العمل معكما لتعزيز وتقوية التحالف الخاص بين الولايات المتحدة وإسرائيل".
وتوجه نتنياهو بالشكر إلى ترامب قائلا: "أتوجه بالشكر إليك يا دونالد ترامب على الصداقة التي أظهرتها لدولة إسرائيل ولي شخصيا بالاعتراف بالقدس والجولان، وبمجابهة إيران، وباتفاقات السلام التاريخية وبالوصول بالتحالف الأمريكي الإسرائيلي إلى آفاق غير مسبوقة".


وبعد أن تطابقت توجهاته مع توجهات ترامب لمدة أربع سنوات، من المرجح أن يواجه نتنياهو تحديا إذا خالف بايدن سياسة ترامب الصارمة إزاء إيران والفلسطينيين.

وقد ينشأ خلاف بين نتنياهو والإدارة الأمريكية الجديدة، في ضوء تعهد بايدن بإعادة الولايات المتحدة للمشاركة في الاتفاق النووي الإيراني، ومعارضة البيت الأبيض المحتملة للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة التي يطالب الفلسطينيون بها لتكون جزءا من دولة لهم.

وجاءت رسالة نتنياهو بعد ساعات من تقديم العديد من زعماء العالم التهنئة للديمقراطي بايدن، على الرغم من أن ترامب يرفض الاعتراف بالهزيمة، ويواصل معاركه القانونية اعتراضا على نتيجة الانتخابات.



وقال داني دايان القنصل الإسرائيلي السابق في نيويورك: إن رد نتنياهو البطيء خطوة احترازية.

وقال لراديو الجيش: "هناك رئيس في البيت الأبيض لم يقر بعد بهزيمته، وتلعب الأهواء دورا أساسيا في صنع قراراته وسيظل في البيت الأبيض لمدة شهرين ونصف الشهر".

وكانت علاقات نتنياهو الوثيقة على نحو خاص مع ترامب قد أعقبت علاقة حادة مع سلفه باراك أوباما، والتي قال منتقدون إنها أدت لنفور الديمقراطيين وعرّضت دعم الحزبين الأمريكيين الرئيسيين لإسرائيل للخطر.

وتوقع مايكل أورين، الذي كان سفيرا لإسرائيل في واشنطن عندما كان أوباما رئيسا، علاقات دافئة مع بايدن. وقال "ستكون هناك اختلافات حول عملية السلام، وستكون هناك اختلافات بالطبع حول الاتفاق النووي الإيراني، لكنني أعتقد أن الصداقة بينهما متينة".

ويحظى ترامب بشعبية جارفة وسط الإسرائيليين، وعبر الكثيرون عن حزنهم لخروجه من البيت الأبيض.



وقال آرون مورالي الطالب في تل أبيب "أعتقد أن المشكلة هي أن بايدن لن يكون في صرامة وقوة دونالد ترامب". وأضاف "لقد جعل من الصعب على الشعب الإيراني امتلاك خطة نووية، وأعتقد أنهم سيجدون في بايدن شخصلا متساهلا جدا وأنا خائف للغاية مما سيحدث".

من جانبه، وصف رئيس الوزراء بالتناوب بيني غانتس الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بمؤيد عريق وصديق لإسرائيل.
وتمنى غانتس، في تصريح نقلته قناة "مكان" العبرية، أن تستمر العلاقات الثابتة بين القدس وواشنطن لتعزيز الاستقرار والسلام في أنحاء العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com