باريس تعلن عودة سفيرها إلى أنقرة لكنها تطالبها بـ"إيضاحات"
باريس تعلن عودة سفيرها إلى أنقرة لكنها تطالبها بـ"إيضاحات"باريس تعلن عودة سفيرها إلى أنقرة لكنها تطالبها بـ"إيضاحات"

باريس تعلن عودة سفيرها إلى أنقرة لكنها تطالبها بـ"إيضاحات"

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان السبت أنّ باريس ستعيد سفيرها لدى تركيا إلى أنقرة الأحد للحصول منها على "إيضاحات"، بعد أسبوع على استدعائه إثر هجمات لفظية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان استهدفت نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وبعدما أقدم شيشاني متطرف على قتل مدرس في فرنسا كان عرض على تلاميذه رسوما مسيئة للنبي محمّد صلى الله عليه وسلم، "اتخذت تركيا خيارا متعمدا باستغلال هذا الهجوم وشن حملة دعاية بغيضة وافتراء علينا"، بحسب ما قال لودريان.

لكنه أضاف أنّ إدانة تركيا لاحقا لاعتداء بسكين داخل كنيسة في مدينة نيس الفرنسية هذا الأسبوع كانت "مختلفة وواضحة ولا لبس فيها. غير أنّ هذا لا يمنع أنقرة من تقديم إيضاحات".

وتابع وزير الخارجية الفرنسي "لقد طلبنا من سفيرنا العودة إلى أنقرة غدا لمتابعة طلب الإيضاح والشرح هذا مع السلطات التركية" بشأن "التصريحات المشينة الأخيرة" ولكن أيضا بشأن "عمل أنقرة المزعزع للاستقرار منذ أشهر عدة في ليبيا، وفي شرق المتوسط، وفي منطقة ناغورني قره باغ".

وقال لودريان "كل هذا يتطلب إيضاحات قوية طلبها الاتحاد الأوروبي نفسه (...) لا يمكننا أن نبقى في (أجواء) من سوء التفاهم والتصريحات المشينة".

وتأتي هذه التصريحات بعد ساعات من اتهام ماكرون السبت أردوغان بتبني موقف "عدواني" تجاه شركائه في حلف شمال الأطلسي، معتبرا أنّ التوترات قد تنحسر في حال أظهر أردوغان الاحترام وتوقف عن إطلاق أكاذيب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com