تركيا تنفي إرسالها "مرتزقة سوريين" للقتال مع أذربيجان ضد أرمينيا
تركيا تنفي إرسالها "مرتزقة سوريين" للقتال مع أذربيجان ضد أرمينياتركيا تنفي إرسالها "مرتزقة سوريين" للقتال مع أذربيجان ضد أرمينيا

تركيا تنفي إرسالها "مرتزقة سوريين" للقتال مع أذربيجان ضد أرمينيا

نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، الاتهامات بإرسال مقاتلين سوريين مدعومين من أنقرة، إلى إقليم ناغورني قره باغ، للقتال إلى جانب أذربيجان ضد القوات الانفصالية الأرمينية.

وأكد أردوغان خلال كلمة ألقاها في أنقرة "البعض يقول لنا أرسلتم مقاتلين سوريين إلى هناك. ليس لدينا مثل هذه النية (...) لديهم الكثير للقيام به في بلدهم، لن يذهبوا" إلى ناغورني قره باغ."

وأكدت دول عديدة ومراقبون في الأسابيع الماضية، أن مقاتلين سوريين يشاركون في القتال الدائر بين أرمينيا وأذربيجان حول ناغورني قره باغ حيث الغالبية الأرمينية.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن "متشددين من سوريا نشروا في قره باغ."



كما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، المنظمة غير الحكومية، الذي يستند إلى مصادر سورية، أن عشرات المقاتلين السوريين الموالين لتركيا قتلوا في هذه المنطقة منذ الشهر الماضي.

وتقوم تركيا التي نفذت عدة عمليات عسكرية في شمال سوريا منذ 2016، بتدريب وتسليح فصائل سورية. وفي شباط/فبراير، أكد أردوغان وجود مقاتلين سوريين في ليبيا لدعم حكومة طرابلس.

ونفى أردوغان قيامه بذلك في ناغورني قره باغ، مشددا على أن تركيا مستعدة لتقديم أي نوع من الدعم لأذربيجان. وندد بوصول كميات من الأسلحة من فرنسا وروسيا.



ومنذ نهاية أيلول/سبتمبر، تدور معارك بين القوات الأذربيجانية ومقاتلين انفصاليين مدعومين من يريفان في ناغورني قره باغ. وأدى ذلك إلى سقوط أكثر من 600 قتيل، لكن الحصيلة الحقيقية قد تكون أعلى بكثير.

وكان يفترض دخول وقف لإطلاق النار برعاية روسيا حيز التنفيذ ظهر السبت، للقيام بعملية تبادل الأسرى والجثث، لكنها لم تحترم.



وانفصل إقليم ناغورني قره باغ ذو الغالبية الأرمينية عن أذربيجان بعد حرب أوقعت ثلاثين ألف قتيل في تسعينيات القرن الماضي. والمعارك الجارية حاليا هي الأخطر منذ وقف إطلاق النار المعلن العام 1994.

وبعد ثلاثين عاما من مأزق دبلوماسي، تعهّد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف استعادة السيطرة على المنطقة بالقوة إذا استلزم الأمر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com