صحيفة إسرائيلية: فرنسا تراجع موقفها بشأن "حل الدولتين"
صحيفة إسرائيلية: فرنسا تراجع موقفها بشأن "حل الدولتين"صحيفة إسرائيلية: فرنسا تراجع موقفها بشأن "حل الدولتين"

صحيفة إسرائيلية: فرنسا تراجع موقفها بشأن "حل الدولتين"

نقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن مصادر دبلوماسية فرنسية، أن باريس تبحث إجراء تحول في موقفها الثابت منذ عقود، بشأن ملف الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني ومسألة حل الدولتين، وأنها بصدد تبني موقف جديد، ينص على قبولها لأي حل يرضي الطرفين، بصرف النظر عما إذا كان حل الدولتين من عدمه.
ووفقًا لما نشرته الصحيفة اليوم الأربعاء، فإن هذا الطرح جاء خلال كلمة ألقاها السفير الفرنسي في إسرائيل أريك دانون، أمام حلقة نقاشية لإحدى المنظمات الأوروبية الداعمة لإسرائيل.
وقال دانون، بحسب "معاريف"، إن فرنسا "لن تجري مفاوضات بالوكالة عن السلطة الفلسطينية، وهذه المسألة ثنائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، نحن نقول إنه ينبغي أن نضع بالاعتبار الوضع الجديد الذي يتشكل بالمنطقة، ومن ثم ينبغي العودة إلى طاولة المفاوضات".
وأضاف السفير الفرنسي: أن "لا أحد يمكنه تخمين ما الذي سيحدث في نهاية المطاف، هل ستصبح دولة واحدة؟ دولتان؟ بوجود القدس أو من دونها؟ لا نعرف"، لافتًا إلى أن "ما تفضله باريس هو حل الدولتين وتعتقد أنه جيد. لكن هذا لا يعني أنها لا تقبل بحل آخر يتفق عليه الطرفان، نحن سنقبل أي حل يوافق عليه الفلسطينيون والإسرائيليون".
وأشار السفير الفرنسي، وفقًا للصحيقة العبرية، إلى أنه "قبل ستة أشهر لم يكن أحد ليتوقع أن تتوصل إسرائيل والإمارات والبحرين إلى اتفاقات سلام".
ورأى دانون: أن "الشرق الأوسط يتغير تمامًا بسبب موقف الولايات المتحدة، وبسبب سياسات إيران وتركيا، كما أن إسرائيل أصبحت قوة إقليمية جديدة، هذا بخلاف الملف الفلسطيني الذي يراوح مكانه".
ودعا السفير الفرنسي السلطة الفلسطينية لأن "تضع في الاعتبار أن الموقف حاليًا تغير، وأن الحديث يجري عن موقف ضعيف لها على الساحة الدولية والعربية".
وذكرت "معاريف" أن "هذه ليست هي المرة الأولى التي يؤكد فيها السفير الفرنسي على هذا الموقف، على الرغم من أنه في إحدى المرات التي أكد خلالها على أن تبني باريس لحل الدولتين ليس نهائيا، أجبر الخارجية الفرنسية على التنويه بأن موقفه شخصي"، مشيرة إلى أن "هذا الموقف الجديد هو (بالون اختبار) مدروس، كما يعتقد مراقبون".
كما نقلت الصحيفة عن مراقبين فرنسيين: أن "هناك تحولًا في موقف باريس نحو تبني سياسات تتماشى مع الرؤية الأمريكية، وأن الدبلوماسية الفرنسية تجد صعوبات في مواصلة إلقاء كامل ثقلها على حل الدولتين وتجاهل الحلول الأخرى، بينما أصبح هذا الحل غير واقعي على الأرض".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com