أردوغان يدعو أرمينيا للانسحاب من إقليم ناغورني قره باغ
أردوغان يدعو أرمينيا للانسحاب من إقليم ناغورني قره باغأردوغان يدعو أرمينيا للانسحاب من إقليم ناغورني قره باغ

أردوغان يدعو أرمينيا للانسحاب من إقليم ناغورني قره باغ



 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين إنه ينبغي على أرمينيا الانسحاب فورا من أراضي أذربيجان التي قال إنها تحتلها، وإن الوقت قد حان لإنهاء الأزمة في إقليم ناغورنو قرة باغ بعد اشتباكات بين قوات البلدين.

وقُتل العشرات في الاشتباكات العنيفة التي استمرت لليوم الثاني بين أرمينيا وأذربيجان بسبب الإقليم الذي يقع داخل أذربيجان لكن يديره الأرمن، وتعهدت أنقرة بدعم باكو في هذا الصراع.

وتابع أردوغان في تصريحات أدلى بها في مناسبة في اسطنبول "حان الوقت لإنهاء الأزمة في المنطقة والتي بدأت باحتلال ناجورنو قرة باغ. سيعم السلام المنطقة مرة أخرى بمجرد انسحاب أرمينيا من الأراضي التي تحتلها في أذربيجان".

وأضاف أردوغان أن أذربيجان "باتت مضطرة إلى حل مشاكلها بنفسها شاءت أم أبت... تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب ... أذربيجان بكل الإمكانيات".

ولم يتطرق بشكل مباشر لما إذا كانت تركيا تلعب دورا نشطا في الصراع في الوقت الحالي كما تقول أرمينيا. ونفت أذربيجان هذه المزاعم.

ووردت أنباء عن أن الاشتباكات شملت القوات الجوية والمدفعية الثقيلة.



وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع التركي خلوص أكار: "يجب أن توقف أرمينيا هجماتها على الفور وتعيد المرتزقة والإرهابيين الذين أتت بهم من الخارج وتنسحب من أراضي أذربيجان"، مضيفا أن من الضروري وقف إطلاق النار وإحلال السلام.

ويشكل الأرمن الأغلبية العظمى من سكان ناغورنو قرة باغ ويرفضون حكم باكو. وتتبادل أرمينيا وأذربيجان الاتهامات بشكل متكرر بشأن هجمات في المنطقة رغم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار عام 1994.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com