تركيا تجري مناورة عسكرية في المتوسط وسط توتر مع اليونان بشأن التنقيب عن النفط
تركيا تجري مناورة عسكرية في المتوسط وسط توتر مع اليونان بشأن التنقيب عن النفطتركيا تجري مناورة عسكرية في المتوسط وسط توتر مع اليونان بشأن التنقيب عن النفط

تركيا تجري مناورة عسكرية في المتوسط وسط توتر مع اليونان بشأن التنقيب عن النفط

قالت تركيا إنها ستجري مناورة عسكرية قبالة شمال غرب قبرص خلال الأسبوعين المقبلين، وسط تصاعد التوتر مع اليونان بشأن خلافات حول حقوق التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.

وتفجر النزاع طويل الأمد بين تركيا واليونان العضوين في حلف شمال الأطلسي بعد أن أبرم الجانبان اتفاقيتين متعارضتين بشأن حدودهما البحرية مع كل من ليبيا ومصر، كما أرسلت تركيا سفينة مسح إلى المياه محل النزاع هذا الشهر.

وأجرى الجانبان مناورات عسكرية في شرق البحر المتوسط ، مما يسلط الضوء على احتمال تصعيد الخلاف حول امتداد الجرف القاري إلى مواجهة مسلحة.

وقبل أسبوعين، وقع اصطدام بين فرقاطتين يونانية وتركية‭‭ ‬‬أثناء متابعة سفينة المسح التركية أوروتش رئيس التي أرسلتها أنقرة للتنقيب عن النفط والغاز.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن طائرات إف-16 التركية منعت يوم الخميس ست طائرات يونانية من طراز إف-16 أيضا من دخول منطقة تعمل فيها تركيا.

وأصدرت تركيا أمس الجمعة إخطارا قالت فيه إنها ستجري تدريبات على الرماية بالمدفعية في شرق البحر المتوسط قبالة شمال غرب قبرص حتى 11 سبتمبر /أيلول.

وقال أكبر دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي أمس الجمعة إن الاتحاد يجهز عقوبات على تركيا قد يتم بحثها في قمة تعقد أواخر سبتمبر/ أيلول ردا على المواجهة بين أنقرة واليونان العضو في الاتحاد الأوروبي.

وانتقد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي الإجراءات المحتملة التي يمكن أن تستهدف الأفراد أو السفن أو استخدام الموانئ الأوروبية بهدف الحد من قدرات أنقرة على التنقيب.

وقال على تويتر: "من الخداع أن يدعو الاتحاد الأوروبي للحوار من جهة ويضع خططا أخرى من الجهة الثانية فيما يتعلق بالأنشطة التي نقوم بها في جرفنا القاري في شرق البحر المتوسط".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com