الغموض يكتنف حالات وفاة منتقدي الكرملين
الغموض يكتنف حالات وفاة منتقدي الكرملينالغموض يكتنف حالات وفاة منتقدي الكرملين

الغموض يكتنف حالات وفاة منتقدي الكرملين

موسكو- واجه عدد من منتقدي الحكومة الروسية الموت بشكل عنيف أو في ظروف مريبة، وفيما يلي بعض أشهر هذه الحالات :

* بوريس بيريزوفسكي : رجل أعمال جنى ثروة طائلة في تسعينيات القرن الماضي بعد خصخصة الشركات السوفيتية.هاجر بيريزوفسكي إلى بريطانيا في عام 2000 بعدما اختلف مع الرئيس فلاديمير بوتين . توفي شنقا في منزله في آذار/مارس 2013 . وفي حين لا يوجد أي دليل على وجود صراع عنيف ، قال القاضي إنه لم يثبت وجود دليل قاطع على ما إذا كان انتحر أو قتل.

* سيرجي ماجنيتسكي : محامي فضح تزوير فواتير الضرائب المزعوم من جانب شركات على صلة بالكرملين. سجن ماجنيتسكي بناء على اتهامات بالتهرب الضريبي في تشرين ثان/نوفمبر 2008 وتوفي في السجن بعد عام. وقال تحقيق لمجلس حقوق الإنسان بالكرملين إنه تعرض لضرب مبرح قبل ساعات من وفاته.

* ناتاليا ايستميروفا: ناشطة حقوقية بارزة تعالج قضايا على صلة بالشيشان حيث كانت تعيش. اختطف مجهولون ايستميروفا وأطلقوا النار عليها فأردوها قتيلة في تموز/يوليو 2009.

* اليكساندر ليتفينينكو : جاسوس روسي تحول إلى مخبر بريطاني يعتقد أنه تم تسميمه في تشرين ثان/نوفمبر2006 في مقابلة في لندن مع وسيطين روسيين . وتوفي في المستشفى بعد 22 يوما ، وتردد أنه ضحية لعملية اغتيال على غرار عمليات الاغتيال خلال الحرب الباردة.

* آنا بوليتكوفسكايا : صحفية استقصائية أطلق عليها النار في مدخل العمارة التي تقطن بها في موسكو في السابع من تشرين أول/أكتوبر 2006 . وتردد أنها كانت تكتب عن انتهاكات حقوق الإنسان في الشيشان في الوقت الذي قتلت فيه. وأدين خمسة رجال بقتلها ولكن لم يتم التعرف على دوافع القتل ولايزال العقل المدبر وراء اغتيالها مجهولا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com