إدانات غربية لمقتل معارض روسي بارز
إدانات غربية لمقتل معارض روسي بارزإدانات غربية لمقتل معارض روسي بارز

إدانات غربية لمقتل معارض روسي بارز

واشنطن ـ عبر كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، عن إدانتهما الشديدة، لمقتل المعارض الروسي البارز، بوريس نيمتسوف، وذلك قبل يوم واحد من انطلاق مظاهرة ضد آثار الأزمة الاقتصادية والصراع في أوكرانيا، المزمع تنظيمها يوم غد الأحد.



وعبّر الاتحاد الاوروبي عن "سخطه وحزنه العميقين" لما وصفه بـ"القتل الوحشي" للمعارض الروسي البارز بوريس نيمتسوف.

وفي بيان أصدرته، اليوم السيت، دعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فريديريكا موغريني، السلطات الروسية إلى "إجراء تحقيق كامل وسريع وشفاف" حول ملابسات مقتل نيمتسوف الذي وصفته بـ"المدافع القوي عن اتحاد روسي حديث مزدهر وديمقراطي ومنفتح على العالم"، وكذلك تقديم الجناة إلى العدالة بـ"أقصى سرعة".


من جهته، عبّر ديدييه رايندرز، نائب رئيس مجلس الوزراء البلجيكي وزير الخارجية، عن إدانته الشديدة لمقتل نيمستوف الذي وصفه بأنه "أحد أشد أنصار مكافحة الفساد وتنظيم مسيرات سلمية ضد الحرب في أوكرانيا".

ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما لفتح تحقيق "عاجل ومحايد وشفاف" حول مقتل بوريس نيمتسوف، نائب رئيس الوزراء الأسبق، مساء أمس الجمعة، في هجوم مسلح بالعاصمة الروسية موسكو.

وأعرب أوباما في البيان الصادر عن البيت الأبيض عن إعجابه بنيمتسوف لـ "نضاله من أجل حقوق أبناء وطنه، وتقديره لرؤيته التي تشاركها مع أوباما في اللقاء الذي تم بينهما عام 2009 في موسكو".

من جانب آخر؛ وصف الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند مقتل المعارض الروسي بأنه "مقرف وغادر" مشيداً بنضاله من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في بلده.

وذكرت أنباء تناقلتها وسائل الإعلام الروسية أن نيمتسوف، وهو من منظمي المظاهرة الكبيرة المزمعة في الأول من آذار/ مارس المقبل، تلقى رسائل تهديد منذ زمن طويل، وأنه أبلغ الشرطة بتلقيه الرسائل المذكورة.


من جانبه أفاد الناطق الإعلامي باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين، طلب من المسؤولين الأمنيين تشكيل فريق تحقيق لمتابعة القضية بشكل خاص، موضحًا أن بوتين أشار إلى أن "هذا العمل الوحشي يحمل جميع علامات الجريمة المأجورة، وطابعا استفزازيا صرفا".


الجدير بالذكر أن بوريس نيمتسوف، شغل منصب عمدة مدينة نيجني نوفغورود، ما بين عامي 1991 و1997، كما عمل وزيرًا للطاقة، ونائبًا لرئيس الوزراء.


وعُرف عن نيمتسوف دعمه للمظاهرات المناوئة لبوتين في السنوات الماضية، ومواقفه السياسية المعارضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com