ترامب يتعهد بإعادة فرض العقوبات على إيران بالأمم المتحدة
ترامب يتعهد بإعادة فرض العقوبات على إيران بالأمم المتحدةترامب يتعهد بإعادة فرض العقوبات على إيران بالأمم المتحدة

ترامب يتعهد بإعادة فرض العقوبات على إيران بالأمم المتحدة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت، إنه سيتحرك خلال الأيام المقبلة لإعادة فرض العقوبات على إيران بالأمم المتحدة، مرجحا عدم مشاركته في قمة سيتزعمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن إيران.

وقال ترامب للصحفيين بعد يوم واحد من رفض مجلس الأمن الدولي محاولة أمريكية لتمديد حظر تفرضه الأمم المتحدة على السلاح لإيران "سنقوم بإعادة فرض العقوبات.

"سترون ذلك الأسبوع المقبل".

وكان بوتين اقترح عقد قمة عقب فشل محاولة أمريكية في الأمم المتحدة، لتمديد حظر السلاح المفروض على إيرن.

وتأتي خطوة بوتين، لمنع حدوث مواجهة في مجلس الأمن، عقب تمسك واشنطن باتخاذ خطوات بديلة لتمديد الحظر ضد إيرن.

وفي تصويت أجراه مجلس الأمن الدولي على المسعى الأمريكي الجمعة، رفضت الصين وروسيا المقترح وامتنعت 11 دولة عن التصويت من بينها فرنسا وألمانيا بريطانيا، ولم يؤيد تمديد الحظر سوى الولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكان.

ومن المقرر أن ينتهي حظر السلاح المفروض على إيران في أكتوبر/ تشرين الأول بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية والذي رفع الكثير من العقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل تقييد برنامجها النووي. وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018.

ويمكن للولايات المتحدة -الآن- تنفيذ تهديدها بإعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران باستخدام بند في الاتفاق النووي. ويقول دبلوماسيون إن الولايات المتحدة قد تفعل ذلك هذا الأسبوع ولكنها ستخوض معركة شرسة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com