هيرتسوج يحذر من اتفاق نووي مع طهران
هيرتسوج يحذر من اتفاق نووي مع طهرانهيرتسوج يحذر من اتفاق نووي مع طهران

هيرتسوج يحذر من اتفاق نووي مع طهران

ذكر يتسحاق هيرتسوج، رئيس حزب العمل، وزعيم المعارضة بالكنيست الإسرائيلي المُنحل، أن "ثمة إتفاق بين الدول العربية وبين إسرائيل بشأن الخطر الإيراني"، مُحذرا الولايات المتحدة الأمريكية من مغبة التوقيع على اتفاق "من شأنه أن يجعلها تندم مستقبلا".

وتناقلت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الجمعة، مقالا كتبه هيرتسوج في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قال فيه إن "جميع الخيارات لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، يجب أن تظل موضوعة على الطاولة، بهدف منعها من التسبب في عدم استقرار إقليمي، ومنعها من دعم الإرهاب، بما في ذلك مطالبتها من وقف تهديداتها تجاه إسرائيل".

وعبر هيرتسوج، الذي يترأس تحالف "المعسكر الصهيوني" الانتخابي، أكبر منافسي حزب الليكود الحاكم بدولة الاحتلال، عن تخوفه مما وصفه "عدم أخذ دبلوماسيين أمريكيين ضمانات كافية لأمن إسرائيل".

وفيما يتعلق بالخلافات الحادة بين رئيس حكومة الاحتلال، وبين الإدارة الأمريكية، بشأن بملف إيران النووي، وخطاب نتنياهو المرتقب أمام الكونجرس، قال هيرتسوج أن "الخطاب في حد ذاته يعتبر خطأ، ويريد أن يتجاوز القدرات الإسرائيلية في التأثير على المفاوضات مع إيران، وأن تلك الخطوات يجب أن تتم بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية".

ولفت هيرتسوج إلى أنه "بدلا من إعطاء انطباع بأن المصالح الإسرائيلية تنسجم فقط مع طرف واحد داخل الولايات المتحدة الأمريكية، كان ينبغي التوجه إلى جميع التيارات وجميع المواطنين الأمريكيين، سواء كانوا من الحزب الجمهوري أو الديمقراطي، من الليبراليين أو المحافظين".

ومع ذلك، انتقد من قد يشكل حكومة الاحتلال القادمة، حال فوزه في إنتخابات الكنيست العشرين في 17 مارس/ آذار المقبل، الإدارة الأمريكية، مُشيرا إلى أنه "يجب على الإدارة الأمريكية فهم أمور أخرى عن الديمقراطية في إسرائيل"، ومضيفا أنه "مثلما لا يتفق مع نتنياهو في أمور كثيرة، مثل مسيرة السلام، أو البناء في المستوطنات، أو ملف العدالة الاجتماعية، أو خطابه أمام الكونجرس، فإن هناك موضوع واحد يشاطر فيه نتنياهو الموقف ذاته، وهو أمن إسرائيل".

وذكر هيرتسوج أنه "لا يوجد زعيم إسرائيلي يمكنه التغاضي عن اطلاق صواريخ صوب الأطفال، أو أن يغض الطرف عن خطر الفوضى في الشرق الأوسط، أو عن امتلاك إيران للسلاح النووي". مضيفا أن "جميع الإسرائيليين سواء، طالما كان الحديث عن البرنامج الإيراني النووي، لأن هذا الأمر يطال أمن إسرائيل، وفي حال امتلاك هذا السلاح، سوف يتحول الشرق الأوسط بالكامل إلى هذه النزعة".

وأكد منافس رئيس حكومة الاحتلال أنه "من الخطأ النظر إلى التهديد الإيراني على أنه من هواجس نتنياهو، أو أنه قضية حزبية، ولكنه موضوع يهم المجتمع الدولي بأسره"، داعيا الولايات المتحدة الأمريكية "لتبني دبلوماسية حازمة وخلاقة وأكثر شجاعة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com