أخبار

"أسوشيتد برس" تنشر صورا تكشف بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة رغم عدم التوصل لاتفاق
تاريخ النشر: 14 يوليو 2020 16:27 GMT
تاريخ التحديث: 14 يوليو 2020 18:50 GMT

"أسوشيتد برس" تنشر صورا تكشف بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة رغم عدم التوصل لاتفاق

بثت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، صورا التقطتها الأقمار الصناعية تظهر بدء إثيوبيا، على ما يبدو، بعمليات ملء سد النهضة . "أسوشيتد برس"

+A -A
المصدر: فريق التحرير

بثت وكالة ”أسوشيتد برس“ الأمريكية، اليوم الثلاثاء، صورا التقطتها الأقمار الصناعية تظهر بدء إثيوبيا، على ما يبدو، بعمليات ملء سد النهضة .

وقالت الوكالة إن هذه الصور جاءت بعد أن وصلت المحادثات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول ملء وتشغيل السد إلى طريق مسدود، حيث لم يتم التوصل لاتفاق بشأن السد.

يشار إلى أن إثيوبيا أعلنت في وقت سابق أنها ستبدأ في ملء خزان السد خلال الشهر الجاري حتى وإن لم يتم التوصل لاتفاق مع مصر والسودان، الأمر الذي سيزيد من التوتر بين البلدان الثلاثة.

بدوره، قال ويليام دافيسون، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، إن الصور التي التقطها القمر الصناعي سينتينل -1 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في 9 يوليو/ تموز الجاري وتُظهر الخزان المتضخم، من المحتمل أن تكون بسبب المياه خلال موسم الأمطار.

 

وأضاف دافيسون: ”حتى الآن لم يكن هناك أي إعلان رسمي من إثيوبيا يفيد بأن جميع قطع البناء اللازمة لإكمال إغلاق جميع المنافذ والبدء في حجز المياه في الخزان قد تمت“، مشيرا إلى أنه حسب الجدول الزمني لإثيوبيا سيكون بدء الحجز في منتصف الشهر الجاري، عندما يغمر موسم الأمطار النيل الأزرق.

 

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى أن سنوات من المحادثات حول السد أخفقت في التوصل إلى حل رغم مجموعة متنوعة من الوسطاء، بما في ذلك إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرة إلى أن الجولة التي توسط فيها الاتحاد الإفريقي وراقبها مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، أثبتت عدم اختلافها عن الجولات السابقة.

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك