أخبار

أردوغان يصدر مرسوما بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد
تاريخ النشر: 10 يوليو 2020 13:58 GMT
تاريخ التحديث: 10 يوليو 2020 15:50 GMT

أردوغان يصدر مرسوما بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، مرسوما رئاسيا يقضي بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد من جديد، وذلك بعد ساعات من قرار قضائي يسمح بذلك.  وآيا صوفيا

+A -A
المصدر: فريق التحرير
أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، مرسوما رئاسيا يقضي بتحويل ”آيا صوفيا“ إلى مسجد من جديد، وذلك بعد ساعات من قرار قضائي يسمح بذلك. 
وآيا صوفيا مبنى يعود للقرن السادس الميلادي كان له شأن كبير في الإمبراطوريتين البيزنطية المسيحية، والعثمانية الإسلامية، حيث كان كاتدرائية في الأولى، ثم حول إلى مسجد في الثانية، قبل أن يصبح متحفا في تركيا الحديثة.
وفي وقت سابق اليوم فتحت أعلى محكمة إدارية في تركيا الجمعة، الطريق أمام تحويل ”آيا صوفيا“ لمسجد، بإبطال وضعها الحالي كمتحف، في تناغم مع مقترح للرئيس أردوغان بهذا الخصوص. 

ووافق مجلس الدولة التركي على طلبات قدمتها منظمات عدة بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 يعطي الموقع وضع متحف، وفق ما أوردت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.  

وقال الرئيس التركي في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، أرفقها بنسخة من المرسوم: ”نبارك لكم جامع آياصوفيا“. 

ويثير تحويل المبنى إلى مسجد غضب القوى الغربية وروسيا، حيث يتهمون الرئيس التركي بمحاولة، التخلص من الإرث العلماني للبلاد، الذي وضع أسسه كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يشعر بالحنين إلى الإمبراطورية العثمانية ويسعى إلى كسب أصوات الناخبين المحافظين وسط أزمة اقتصادية ناجمة عن وباء كوفيد-19، قد عبر مرات عدة عن تأييده فكرة تحويل الموقع إلى مسجد.
حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك