احتجاجات في إيران ضد نقل أراض ساحلية إلى مستثمرين صينيين (فيديو)
احتجاجات في إيران ضد نقل أراض ساحلية إلى مستثمرين صينيين (فيديو)احتجاجات في إيران ضد نقل أراض ساحلية إلى مستثمرين صينيين (فيديو)

احتجاجات في إيران ضد نقل أراض ساحلية إلى مستثمرين صينيين (فيديو)

احتج العشرات من أهالي جزيرة قشم التابعة لمحافظة هرمزغان جنوب إيران، اليوم السبت، ضد ما أسموه بـ"قرار الحكومة بنقل ملكية أراضٍ ساحلية إلى مستثمرين صينيين".

وجاء احتجاج الأهالي بعد خطوة منظمة منطقة قشم الحرة المتعلقة بنقل ملكية وتصرف سواحل في الجزيرة المطلة على الخليج إلى مستثمرين صينيين.

ورفع المحتجون، بحسب ما أظهره مقطع فيديو نشرته مواقع محلية إيرانية، شعارات تطالب الحكومة بـ"العدالة"، فيما هتف آخرون بشعار "السواحل حق لنا غير قابل للتصرف، وبيع السواحل خيانة للشعب".

وقال رئيس قسم التخطيط العمراني بمنظمة منطقة قشم الحرة روح الله كرمي:"لم يتم انتهاك البحر والساحل".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه"تم تسليم أرض المشروع للمستثمر في العام 2018، وستتم إعادة جميع الأنشطة الاقتصادية التي تتم في جزيرة قشم إلى سكان المنطقة"، رافضًا مخاوف أهالي الجزيرة بشأن إمكانية الوصول إلى سواحل جزيرة قشم لأنه "ليست هناك قيود على الوصول إلى شاطئ جزيرة قشم"، على حد تعبيره.



وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر، من العام الماضي، عشية زيارة رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي إلى مقاطعة هرمزغان، وقّع سكان المدينة على عريضة يبلغ طولها مترين، وطلبوا منه أن يهتم بشأن نقل الأراضي الساحلية إلى جزيرة قشم من قبل منظمة المنطقة الحرة في جزيرة قشم.

ويرى سكان الجزيرة أن عدم مساءلة منظمة المنطقة الحرة في جزيرة قشم سيزيد من تفاقم مخاوفهم، وأن استمرار هذه الخطوة يمكن أن يقوض المناخ النفسي والأمن في جزيرة قشم والموارد الطبيعية الموجودة فيها.

وفي مطلع شهر نيسان/أبريل من العام 2018، عقدت مجموعة المستثمرين الصينيين الناشطين في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات اجتماعًا مع المسؤولين في جزيرة قشم من أجل الاستثمار في الجزيرة.

وفي شهر أيلول/سبتمبر من العام الماضي أمر المدعي العام لجزيرة قشم بإجراء تحقيق للوقوف على الحقوق العامة ومنع الخسائر المحتملة عبر مراجعة جميع عقود نقل الأراضي الساحلية في قشم، التي تحتوي على احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي وموارد طبيعية أخرى، مثل: الزيت، والملح، والجير.

وتصدر في الآونة الأخيرة، وجود الصين في مياه الخليج عناوين الصحف الإيرانية، وردّ الحرس الثوري الإيراني على ما وصفه بالصيد غير القانوني للأسماك من قبل السفن الصينية.

وفي شهر شباط/فبراير من العام 2019، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن مسألة وجود السفن الصينية في بحر عُمان والخليج "قضية تجارية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com