تقرير: إيران وردت 755 مرة في كتاب جون بولتون
تقرير: إيران وردت 755 مرة في كتاب جون بولتونتقرير: إيران وردت 755 مرة في كتاب جون بولتون

تقرير: إيران وردت 755 مرة في كتاب جون بولتون

قال أحد مساعدي مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، إن كلمة "إيران" وردت 755 مرة في كتاب بولتون الأخير، وإنها كانت دوما بنظره "البعبع" ورابع أخطر دولة في العالم.

وأشار مارك فتزباتريك الذي عمل لدى بولتون في وزارة الخارجية الأمريكية في الفترة بين عامي 2001 و 2005 إلى أن بولتون خلال فترة عمله مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان دائما يشدد على ضرورة مهاجمة إيران بالصواريخ وتغيير النظام في طهران كحل وحيد لمنعه من تطوير أسلحة نووية.

وفي تقرير نشره المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في واشنطن الأربعاء، قال فتزباتريك:"لم يحظ أي موضوع غير إيران على هذا الاهتمام الكبير من جانب بولتون في كتابه الأخير إذ ورد اسم إيران 755 مرة، لأنه دوما اعتبر إيران بأنها خطر كبير إلى جانب روسيا والصين وكوريا الشمالية... واعتبرها رابع أخطر دولة لأنها لا تملك سلاحا نوويا."

وأضاف:"كان بولتون يعتبر إيران البعبع كلما ورد اسمها أمامه، وكان اهتمامه منصبا على ضرورة عدم فتح قنوات دبلوماسية مع طهران... والحقيقة أنه هدد مرتين بالاستقالة في حال نفذ ترامب رغبته بلقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. وكان يعتبر أيضا أنه لا مجال لتوقيع اتفاق نووي جديد مع النظام الإيراني الحالي طالما لا يتضمن بنودا رادعة."

وكشف عن أن بولتون كان على وشك الاستقالة بعد أن قرر ترامب الغاء أوامره بضرب إيران ردا على قيامها بإسقاط طائرة استطلاع أمريكية مسيرة في حزيران (يونيو) العام الماضي، أثناء مهمة استطلاعية فوق مياه الخليج مشيرا إلى أن بولتون "أعتبر أن قرار ترامب بعدم إثارة حرب ضد إيران كان القرار الأكثر سخافة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com