ما حقيقة "انفجار طهران" قرب منشآت حساسة لإنتاج الصواريخ؟
ما حقيقة "انفجار طهران" قرب منشآت حساسة لإنتاج الصواريخ؟ما حقيقة "انفجار طهران" قرب منشآت حساسة لإنتاج الصواريخ؟

ما حقيقة "انفجار طهران" قرب منشآت حساسة لإنتاج الصواريخ؟

أفادت وكالة "أسوشييتدبرس" الأمريكية اليوم الأحد بأن صورا بالأقمار الصناعية الغربية أظهرت أن الانفجار الضخم الذي هز العاصمة الإيرانية طهران مساء الخميس وقع في منطقة أنفاق شرق المدينة تضم منشآت حساسة لإنتاج الصواريخ.

وأشارت الوكالة إلى أن طبيعة التعليق الرسمي الإيراني "غير العادي" على الانفجار، يعكس حساسية المنطقة التي وقع فيها الانفجار مضيفة أن المفتشين الدوليين المشرفين على البرنامج النووي الإيراني يعتقدون أن إيران أجرت تجارب متعددة لأنظمة تستخدم في صناعة الأسلحة النووية قبل حوالي عقدين.

ولفتت إلى أن صور الأقمار الصناعية ووسائل إعلام إيرانية أظهرت أن الانفجار الذي قالت طهران إنه ناجم عن انفجار خزانات غاز هز الأبنية والنوافذ في العاصمة وأنار السماء فوق الجبال شرق طهران منوهة إلى أن كاميرا التلفزيون الإيراني بقيت تركز على موقع الانفجار دون إظهار المناطق المحيطة به.

وذكر الباحث في معهد الدراسات الدولية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية فابيان هنيز أن منشآت تخزين الغاز تقع قرب موقع "خوجير" لتصنيع الصواريخ وأن الانفجار قد يكون وقع في منشأة تابعة لمجموعة "شاهد باكيري الصناعية" التي تنتج صواريخ ذات الدفع الذاتي فيما أفادت وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية بأن إيران تملك أكبر منشآت تصنيع أسلحة تحت الأرض في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الوكالة في تقرير إن تلك المنشآت تشكل العمود الفقري لقدرات إيران الصاروخية البالستية بما فيها البرنامج الصاروخي الأساسي والقوات الصاروخية العملية.

إلى ذلك، نقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، اليوم الأحد، عن رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني، العميد غلام رضا جلالي، قوله إن بلاده لا تزال تحقق فيما إذا كان الانفجار نتيجة اختراق أنظمة كمبيوتر في موقع بارشين.

وقال العميد جلالي "لم نصل إلى استنتاج حول اختراق أنظمة كمبيوتر منشآت غاز بارشين، ولكن حتى نلخص أبعاد هذا الحادث، لا يمكننا التعليق عليه".

واضاف رداً على سؤال لأحد الصحافيين حول وجود تقارير إسرائيلية بأن عملية هجوم إلكترونية تمت في منشآت بارشين أدت لحصول إنفجار في شرق العاصمة طهران، "لا يمكننا التعليق على هذا حتى نصل إلى نتيجة نهائية".

وكان الصحافي المقرب من الحرس الثوري حسين دليريان، كتب الجمعة الماضي، إن "حسابات اسرائيلية تؤكد أن إنفجار خزان غاز صناعي قرب أحد المراكز العسكرية شرق العاصمة طهران كان نتيجة هجوم إسرائيلي".

وأضاف "إذا توصلنا إلى استنتاج مفاده أن العمل تم من قبل إسرائيل، كما قال رئيس إدارة الحرب الإلكترونية الوطنية في إسرائيل، فسوف نشن عليهم هجوماً إلكترونياً، حتى في وقت أقرب مما يعتقدون".

وحسين دليريان من أبرز الصحافيين المقربين من الحرس الثوري وقد عمل في وكالة أنباء "تسنيم" كصحافي متخصص في الشؤون العسكرية.

وهز انفجار شرق العاصمة طهران في وقت متأخر من مساء يوم الخميس الماضي، فيما قالت السلطات في طهران إن "الانفجار الذي وقع ناتج عن انفجار مخزن للغاز الطبيعي في منطقة بارشين".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الايرانية، العميد داود عبدي، عن أسباب الإنفجار، إن "هذه المخازن يتم تعبئتها يدوياً ونتيجة تسرب الغاز وقع إنفجار في أحد تلك المخازن وتسرب النيران إلى اثنين من المخازن أيضاً، وحدث حريق كبير نتيجة ذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com