الكنيست يصادق مبدئيا على مشروع قانون للاستعانة بالاستخبارات في تتبع مصابي كورونا
الكنيست يصادق مبدئيا على مشروع قانون للاستعانة بالاستخبارات في تتبع مصابي كوروناالكنيست يصادق مبدئيا على مشروع قانون للاستعانة بالاستخبارات في تتبع مصابي كورونا

الكنيست يصادق مبدئيا على مشروع قانون للاستعانة بالاستخبارات في تتبع مصابي كورونا

صادق الكنيست الإسرائيلي، الأربعاء، في قراءة أولى، على اقتراح قانون مثير للجدل يتيح الاستعانة مجددا بجهاز الاستخبارات الداخلية من أجل تتبع المصابين بكوفيد-19 الذين تزايد عددهم في الأسبوعين الأخيرين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سمح في منتصف آذار/ مارس لجهاز الأمن العام "شين بيت" المكلف عادة بمكافحة الإرهاب، بجمع بيانات حول مواطنين وتحديد مواقعهم الجغرافية عبر تعقب إشارات هواتفهم الخلوية في إطار "الحرب" على جائحة كوفيد-19.

وتم التقدم بطعن ضد مشروع المراقبة المثير للجدل الذي اعتبرته منظمات حقوقية اعتداء على الحياة الخاصة، أمام المحكمة العليا التي طلبت وضع إطار قانوني له.

لكن الحكومة لم تصر على مشروعها حينها وتخلت في الـ10 من حزيران/ يونيو عن الاستعانة بجهاز الأمن العام من أجل تنفيذ هذه المهمة.

لكن إسرائيل شهدت في الأسبوعين الأخيرين زيادة كبيرة في أعداد المصابين بكوفيد-19 ما دفع رئيس الوزراء إلى عرض اقتراح القانون على البرلمان، مباشرة بعيد التصويت عليه خلال جلسة للحكومة.

وأكد نتنياهو ضرورة تطوير تطبيق مدني يبلغ الأشخاص بمخالطتهم لمصابين بالفيروس.

وقال رئيس الوزراء إنه "تم تخطي عتبة 400 إصابة يوميا، والمنحنى يميل للأسف إلى الارتفاع"، مؤكدا ضرورة الاستعانة بجهاز شين بيت لهذه الغاية بانتظار إيجاد بديل.

وفي جلسة عامة عقدها الكنيست، صادق المجلس في قراءة أولى على اقتراح القانون بغالبية 45 صوتا مقابل 32، وقد أحيل لمناقشته في لجنة نيابية قبل إجراء تصويت ثان ثم ثالث الأسبوع المقبل. ويضم الكنيست 120 نائبا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com