اتهامات جديدة لرجال الشرطة في مقتل فلويد وماتيس يبدي غضبه من ترامب
اتهامات جديدة لرجال الشرطة في مقتل فلويد وماتيس يبدي غضبه من ترامباتهامات جديدة لرجال الشرطة في مقتل فلويد وماتيس يبدي غضبه من ترامب

اتهامات جديدة لرجال الشرطة في مقتل فلويد وماتيس يبدي غضبه من ترامب

انحسرت في الساعات الأولى من صباح الخميس الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة على مقتل رجل أسود وهو في قبضة رجال الشرطة، بعد أن وجه ممثلو الادعاء العام اتهامات جنائية جديدة لضباط شرطة مدينة منيابوليس الأربعة في القتل.

وكانت أعداد كبيرة من المحتجين قد تحدت حظر التجول وخرجت لشوارع المدن في مختلف أنحاء الولايات المتحدة على مدار تسع ليالٍ، في احتجاجات شابتها في بعض الأحيان أعمال عنف دفعت الرئيس دونالد ترامب للتهديد باستخدام الجيش.



وكان جورج فلويد (46 عاما) لفظ أنفاسه الأخيرة بعد أن جثم رجل شرطة أبيض بركبته على عنقه نحو تسع دقائق في منيابوليس يوم 25 مايو/ أيار، الأمر الذي دفع بقضية العدالة بين العرقين إلى صدارة المشهد السياسي قبل خمسة أشهر من انتخابات الرئاسة التي تُجرى في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

واستنكر وزير الدفاع الأمريكي السابق جيم ماتيس إقحام الجيش في التعامل مع الاضطرابات المدنية، وذلك بعد أن ظل يرفض لفترة طويلة انتقاد الرئيس صراحة.

كما قال وزير الدفاع الحالي مارك إسبر إنه لا يؤيد استخدام القوات المسلحة في تسيير دوريات بالبلاد.

وقال ماتيس، الذي استقال عام 2018 من منصب وزير الدفاع، في بيان نشرته صحيفة أتلانتيك: "دونالد ترامب هو أول رئيس في حياتي لا يحاول أن يوحد الشعب الأمريكي. بل ولا يتظاهر حتى بالمحاولة، بدلا من ذلك يحاول أن يفرقنا. نحن نشهد عواقب ثلاث سنوات من هذا الجهد المتعمد".



كما أصدر رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي رسالة ذكّر فيها أفراد القوات المسلحة باليمين الذي أقسموه أن يعملوا على صيانة الدستور الذي يمنح الأمريكيين الحق في "حرية التعبير والتجمع السلمي". ووجه قادة عسكريون آخرون رسائل مماثلة.

طعن شرطي

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com