متجاهلا قمع الإيرانيين.. رئيسي يدعو لمحاكمة أمريكا
متجاهلا قمع الإيرانيين.. رئيسي يدعو لمحاكمة أمريكامتجاهلا قمع الإيرانيين.. رئيسي يدعو لمحاكمة أمريكا

متجاهلا قمع الإيرانيين.. رئيسي يدعو لمحاكمة أمريكا

دعا رئيس القضاء الإيراني إبراهيم رئيسي، الثلاثاء، إلى محاكمة الحكومة الأمريكية؛ بسبب انتهاكات حقوق الإنسان التي يواجهها المواطنون من أصحاب البشرة السوداء، في أمريكا.

وقال رئيسي، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا": "انظروا كيف تتعامل الولايات المتحدة مع الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا، يتم تدمير حقوق الإنسان في الولايات المتحدة، ولا يصرخ المدعون لحقوق الإنسان".

وأضاف رئيسي، أحد أعضاء اللجنة التي أصدرت أحكام الإعدام بحق المعارضين في عام 1988 في إيران، أنه "يجب محاكمة الولايات المتحدة اليوم، ليس كمدعية لحقوق الإنسان، بل كمدعى عليه"، مبينا أن "انتهاكات حقوق الإنسان في أمريكا لا تتعلق بلون البشرة، بل إنها مسألة عنصرية منظمة".

وتجاهل رئيسي عمليات القمع والبطش التي طالت الآلاف من المتظاهرين الإيرانيين، منتصف نوفمبر الماضي، خلال احتجاجات شهدتها أغلب مدن البلاد؛ على خلفية رفع أسعار البنزين.

وأقدمت السلطات في حينها على قطع شبكة الإنترنت لمدة أسبوع؛ ما ساعد رجال الأمن على زيادة عمليات القمع والاعتقال ضد المحتجين، فيما اعترف النائب المتشدد، يوم أمس، مجتبى ذو النور، أن نحو 230 محتجا قتلوا في تلك الأحداث.

وتقول المعارضة الإيرانية وتقارير حقوقية، إن نحو 1500 شخص لقوا مصرعهم في احتجاجات ثورة البنزين، في إيران، بينما قدرت منظمة العفو الدولية عدد القتلى من المتظاهرين بنحو 304 أشخاص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com