روحاني يهدد واشنطن إذا اعترضت الناقلات النفطية إلى فنزويلا

روحاني يهدد واشنطن إذا اعترضت الناق...

المصدر: مجدي عمر - إرم نيوز

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، إن ”إيران ستتسبب في مشكلات لأمريكا إذا اعترضت طريق ناقلات متجهة لفنزويلا في الكاريبي“.

جاء ذلك في اتصال مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وفق بيان لرئاسة الجمهورية الإيرانية.

وذكر البيان أن الاتصال تناول التطورات في الشرق الأوسط، حيث قال روحاني إن ”بعض الأفعال الأمريكية في مختلف نقاط العالم أوجدت ظروفًا غير مقبولة، ولكننا لن نبدأ أبدًا بتصعيد التوتر والاشتباك“.

وبشأن أزمة شحنات النفط الإيرانية إلى فنزويلا تابع الرئيس الإيراني: ”إذا تعرضت ناقلاتنا النفطية في مياه الكاريبي أو في أي مكان من العالم لمشلكة من قبل الأمريكيين، فسوف نرد بنفس الشكل“.

وزادت أزمة ناقلات النفط الإيرانية التي تحمل البنزين إلى فنزويلا، التوتر مع الولايات المتحدة، التي تفرض عقوبات اقتصادية على البلدين.

وفي سياق آخر، تطرق روحاني إلى تطلعه لإطلاق اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في القريب العاجل، لتسهيل عمليات نقل البضائع بين موانئ البلدين واستئناف الرحلات الجوية.

وأشار في حديثه إلى تنظيم قطر لكأس العالم لكرة القدم في عام 2022، بقوله: ”إن إيران مستعدة أن تساعد قطر في البنى التحتية وتوفير الاحتياجات اللازمة في هذا الصدد“.

كما نقل البيان الإيراني عن أمير قطر قوله لروحاني: ”إنني أولي اهتمامًا شخصيًا بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين، إذ إن هذا الأمر ضمن أولويات برامج قطر“.

وأضاف ”أن موقف قطر الثابت يؤكد أن أمن المنطقة يجب أن يتم عبر تعاون دول المنطقة كافة، ويجب أن نتعاون لتأمين أمن المعابر المائية بالمنطقة“.

وتابع تميم في اتصاله بروحاني ”إننا نرفض أي نوع من التوترات وسوف نبذل قصارى جهدنا لخفض هذه التوترات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com