طهران تستدعي سفير سويسرا بشأن عزم أمريكا عرقلة تصدير النفط الإيراني إلى فنزويلا
طهران تستدعي سفير سويسرا بشأن عزم أمريكا عرقلة تصدير النفط الإيراني إلى فنزويلاطهران تستدعي سفير سويسرا بشأن عزم أمريكا عرقلة تصدير النفط الإيراني إلى فنزويلا

طهران تستدعي سفير سويسرا بشأن عزم أمريكا عرقلة تصدير النفط الإيراني إلى فنزويلا

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الأحد، استدعاء السفير السويسري في طهران، ماركوس لايتنر، على خلفية تصريحات أطلقتها الإدارة الأمريكية، بمنع وعرقلة حركة ناقلات النفط إلإيرانية إلى فنزويلا.

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان صحفي لها اليوم، إنه "تم إستدعاء السفير السويسري في طهران بصفته راعي المصالح الأمريكية في ايران، وتم توجّيه تحذير شديد للإدارة الأمريكية من مغبّة عرقلة حركة أي ناقلة نفط إيرانية بحجة شحن الوقود إلى فنزويلا، وتهدد برد سريع وحاسم، في حال أقدمت الولايات المتحدة على هكذا خطوة".

وأضاف البيان: "تم تسليم السفير السويسري في طهران رسالة تحذير من وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، إلى الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش)"، مشيرًا إلى أن استدعاء السفير السويسري، تم من قبل عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، السبت، إن بلاده لن تستسلم، وستبيع نفطها إلى فنزويلا، وجميع أنحاء العالم.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة "إيسنا"، عن ربيعي قوله: "إيران وفنزويلا دولتان مستقلتان، بالإضافة إلى ذلك، لدينا تجارة مع فنزويلا في جميع أنحاء العالم".

وأضاف "إيران تقدم سلعًا لفنزويلا، وتأخذ سلعًا أيضًا، وهذه القضية لا علاقة لها بأي شخص في العالم"، مبينًا "نحن وفنزويلا حكومتان مستقلتان، ونتبادل البضائع المختلفة، ولا نتخلى عن نفطنا، ونبيعه ولن نستسلم".

ويوم الخميس الماضي، قال مسؤول "كبير" في الإدارة الأمريكية، إن بلاده تدرس اتخاذ إجراءات، ردًا على إرسال شحنة وقود من إيران إلى فنزويلا.

وذكرت رويترز، الخميس، إن بيانات تتبع السفن خاصة بشركة "رفينيتيف أيكون"، تفيد بأن ناقلة واحدة على الأقل، تحمل وقودًا، جرى تحميلها في ميناء إيراني، تُبحر صوب فنزويلا، وهو ما قد يساعد في تخفيف مشاكل شُحّ البنزين هناك.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com