وفاة مندوب إيران لدى أوبك
وفاة مندوب إيران لدى أوبكوفاة مندوب إيران لدى أوبك

وفاة مندوب إيران لدى أوبك

قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، يوم السبت، إن ممثل إيران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حسين كاظم بور أردبيلي، توفي في أحد مستشفيات العاصمة طهران، جراء إصابته بنزيف دماغي.

وذكرت وكالة أنباء "إيلنا" شبه الرسمية، إن "الدبلوماسي المخضرم والبارز في إيران، حسين كاظم بور أردبيلي، دخل مؤخراً في غيبوبة بسبب نزيف دماغي في أحد مستشفيات طهران، وتوفي قبل ساعات من الآن".

وأردبيلي يبلغ من العمر 68 عاماً، وكان وزيراً للتجارة في حكومة محمد علي رجائي ثاني رئيس منتخب في إيران بعد عام 1979 بعد ثورة أسقطت نظام الشاه محمد رضا بهلوي.

كما أن أردبيلي أحد المسؤولين والوزراء الناجين من تفجير استهدف مكتب حزب الجمهورية الإسلامية في 30 أغسطس 1981، وبعد ذلك جرى نقله إلى وزارة الخارجية وعمل بمنصب نائب وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية حتى عام 1985.

وعمل حسين كاظم بور أردبيلي سفيراً لدى اليابان من 1990 إلى 1995، وكان ممثل إيران لدى أوبك حوالي 15 سنة، وعاد كاظم بور في عام 2012 ممثل إيران لدى أوبك بأمر من وزير النفط الحالي بيجن نامدار زنغنه.

وطوال فترة ولايته كان ممثل إيران في المجلس التنفيذي لمنظمة أوبك وممثلاً للحكومة الإيرانية في جميع المفاوضات الدولية التي تتعلق بشؤون النفط.

فيما وصفت وكالة تسنيم للأنباء كاظم بور أردبيلي "المستشار الرئيسي لوزير النفط الحالي بيجن نامدار زنغنه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com