أوكسفام:  إعمار غزة قد يستغرق مائة عام
أوكسفام: إعمار غزة قد يستغرق مائة عامأوكسفام: إعمار غزة قد يستغرق مائة عام

أوكسفام: إعمار غزة قد يستغرق مائة عام

قالت مؤسسة "أوكسفام" البريطانية الخميس إن إعادة إعمار قطاع غزة قد تستغرق مائة عام إن لم يتم رفع الحصار الإسرائيلي المفروض منذ ثماني سنوات.

وحذرت المؤسسة البريطانية التي تعنى بالشؤون الإنسانية في تقرير تلقى مراسل إرم نسخة عنه، "من أن الإحصائيات الحديثة تشير إلى انخفاض كميات مواد البناء الأساسية التي وصلت إلى القطاع خلال الشهر الماضي".

وأوضح التقرير أنه وصل إلى قطاع غزة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة أقل من 0.25 % من الشاحنات المحملة بمواد البناء الأساسية والضرورية، ما يجعل الوضع يزداد سوءاً بعد مرور ستة أشهر على وقف إطلاق النار.

وطالبت المؤسسة بإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة بشكل عاجل.

وقال التقرير: إنه "وفقا لمؤسسات الإغاثة العاملة في الميدان، فإن قطاع غزة يحتاج أكثر من 800 ألف شاحنة من المواد اللازمة لبناء المنازل والمدارس والمنشآت الطبية والبنى التحتية الضرورية التي دمرت وتضررت بفعل النزاعات المتكررة ومرور سنوات من الحصار".

وأضاف: "وصل إلى القطاع فقط 579 من تلك الشاحنات خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي، وحتى هذا يعد أقل من الـ 795 شاحنة التي وصلت إلى غزة في شهر كانون الأول/ ديسمبر".

وأشار التقرير إلى "أن ما يقارب 100 ألف شخص من النازحين الذين دمرت بيوتهم، نصفهم من الأطفال، ما زالوا يقطنون مراكز الإيواء والمساكن المؤقتة أو لدى عائلاتهم الممتدة كما تعيش عشرات الآلاف من الأسر الأخرى في منازل تعرضت لأضرار بليغة".

وشدد التقرير على "أن إنهاء الحصار سيضمن وحده للمتضررين إعادة بناء حياتهم"، لافتا إلى أن هناك أسرا عاشت في منازل بلا أسقف أو جدران أو نوافذ خلال الستة أشهر الماضية، والعديد يحصلون على ست ساعات فقط من الكهرباء بشكل يومي وهم لا يحصلون على المياه الجارية.

ونقل التقرير تحذير المدير الإقليمي لأوكسفام كاثرين ايسويان، "من أن كل يوم يمر دون قدرة السكان على البناء يشكل خطرا على عدد أكبر من الأرواح"، والتي أعربت عن أسفها لإخفاق المجتمع الدولي مرة أخرى تجاه سكان قطاع غزة في أشد الأوقات حاجة.

وقال التقرير: "إنه في ظل الحصار تراجعت معدلات الصادرات من المنتجات الزراعية في العام الماضي إلى 2.7 % مقارنة بمعدلات ما قبل الحصار، كما ما تزال القيود تفرض على الصيادين بما يتعلق بالحركة ضمن ستة أميال بحرية فقط، ما يبعدهم كل البعد عن مناطق تجمع الأسماك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com