واشنطن تطالب بمنع رحلات "ماهان إير" الإيرانية إلى فنزويلا
واشنطن تطالب بمنع رحلات "ماهان إير" الإيرانية إلى فنزويلاواشنطن تطالب بمنع رحلات "ماهان إير" الإيرانية إلى فنزويلا

واشنطن تطالب بمنع رحلات "ماهان إير" الإيرانية إلى فنزويلا

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، الدول لرفض حق التحليق لشركة "ماهان إير" الجوية الإيرانية التي تخضع لعقوبات أمريكية والتي قال إنها سلمت في الآونة الأخيرة شحنات "دعم غير معروف" لحكومة فنزويلا.

وتواصل الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران بهدف احتواء نفوذها الإقليمي في الشرق الأوسط، كما فرضت إجراءات صارمة مماثلة على فنزويلا في محاولة لإبعاد الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو عن السلطة.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الخارجية إن طائرات شركة ماهان إير، أكبر شركة طيران إيرانية، أوصلت في الأيام الأخيرة إمدادات لحكومة مادورو.

وأضاف:"على مدى الأيام القليلة الماضية نقلت طائرات عديدة تابعة لشركة ماهان إير دعمًا غير معروف لنظام مادورو، وهي نفس شركة الطيران الإرهابية التي استخدمتها إيران لنقل أسلحة ومقاتلين في أنحاء الشرق الأوسط".

وأكد بومبيو أن الرحلات "يجب أن تتوقف"، وعلى الدول أن تحرم شركة ماهان إير من التحليق في الرحلات الجوية "تمامًا مثلما رفض كثيرون بالفعل منح حق الهبوط لشركة الطيران الخاضعة للعقوبات".

وشنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حملة عقوبات وإجراءات دبلوماسية على فنزويلا في محاولة للإطاحة بمادورو، الذي اعتبرت غالبية الدول الغربية أن إعادة انتخابه العام 2018 تمت بالتزوير.

وقال مسؤول فنزويلي، الأسبوع الماضي، إن بلاده تلقت مواد تستخدم في صناعة تكرير النفط عبر شحنة جوية من إيران لمساعدتها في إعادة تشغيل مصفاة كاردون الضرورية لإنتاج البنزين.

وكانت واشنطن فرضت عقوبات على شركة "ماهان" في 2011، قائلة إنها قدمت دعمًا ماليًا وغير مالي للحرس الثوري الإيراني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com