معسكر سري لتخصيب اليورانيوم في إيران
معسكر سري لتخصيب اليورانيوم في إيرانمعسكر سري لتخصيب اليورانيوم في إيران

معسكر سري لتخصيب اليورانيوم في إيران

قال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المعارضة، إنه حصل على معلومات تشير إلى وجود موقع إيراني لتخصيب اليورانيوم سري وغير مشروع، ما يعد انتهاكا للمفاوضات الجارية مع مجموعة 5+1 من أجل التوصل لاتفاق نهائي شامل.



وذكر مسؤول المجلس الوطني في واشنطن علي رضا جعفر زاده في مؤتمر صحفي، أنه رغم أن طهران أكدت أن كل انشطتها للتخصيب شفافة وتحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلا أنه وفي الواقع تجري أبحاثاً بواسطة أجهزة طرد مركزي متطورة في موقع لافيزان-3 النووي السري في قاعدة عسكرية في ضاحية شمال شرق طهران.

وعرض مساعد مدير الفرع الأمريكي علي رضا جعفر زاده مطولا صورا ملتقطة بالأقمار الاصطناعية ومعلومات استخباراتية تم الحصول عليها من مصادر رفيعة في النظام الإيراني ومن أشخاص مشاركين في مشاريع التسلح النووي.

وقال جعفر زاده: "ما ترونه اليوم هو انتهاك فاضح لمعاهدة الحد من الانتشار النووي وقرارات مجلس الأمن الدولي وخطة العمل المشتركة"، معتبرا أن "لا جدوى من استمرار المفاوضات".

ووفقا للمعارضة الإيرانية، فإن موقع لافيزان-3 الذي يضم نفقا ومختبرات تحت الأرض تم بناؤه بين عامي 2004 و2008. وقال جعفر زاده "منذ 2008 أجرى النظام فيه سرا انشطة للأبحاث ولتخصيب اليورانيوم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com