مفاوضات النووي الإيراني تتواصل لليوم الثاني في جنيف – إرم نيوز‬‎

مفاوضات النووي الإيراني تتواصل لليوم الثاني في جنيف

مفاوضات النووي الإيراني تتواصل لليوم الثاني في جنيف

جنيف -تواصلت المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن البرنامج النووي الإيراني، في مدينة جنيف السويسرية، لليوم الثاني على التوالي، بمشاركة نائب الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران، ”علي أكبر صالحي“، ووزير الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية، ”أرنست مونيز“.

وتناول الطرفان الإيراني والأمريكي، في مباحثات اليوم؛ المسائل الفنية في البرنامج النووي الإيراني، فضلا عن بعض المسائل العالقة بين الطرفين.

ومن المنتظر أن يلتقي غدا الأحد، وزير الخارجية الأمريكي ”جون كيري“؛ مع نظيره الإيراني ”جواد ظريف“، في جنيف، ضمن اجتماعات اليوم الثالث للمفاوضات.

ومن المنتظر أيضا أن يعاود مساعدا وزيري الخارجية في البلدين، الذين اجتمعا أمس الجمعة، مباحثاتهما، ليشاركا بعدها في اجتماعات يومي الأحد والإثنين بين كيري وظريف، فيما ينتظر بعدها عقد مباحثات تضم ممثلي إيران، والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، إضافة لألمانيا.

وكان اليوم الأول من المفاوضات، أمس الجمعة، شهد اجتماع نائب وزير الخارجية، كبير المفاوضين الإيراني ”عباس عرقجي“ مع مساعدة وزير الخارجية الأميركية ”وندي شيرمن“.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)؛ نشرت أمس الخميس، تصريحات لنائب وزير الخارجية الإيراني، كبير المفاوضين، عباس عراقجي، قال فيها: “ إن إيران ستستأنف المفاوضات النووية غداً في جنيف، مع دول 5+1 ”.

يشار إلى أن إيران والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن – الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا- إضافةً إلى ألمانيا، أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن برنامج طهران النووي، وتم تمديد المفاوضات إلى نهاية حزيران/يوليو 2015، فيما استضافت اسطنبول آخر جولة مباحثات، في 29 كانون ثاني/يناير الماضي، شارك فيها مساعدو وزراء خارجية كل من إيران، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com