القوات النيجيرية تستعيد باجا من بوكو حرام – إرم نيوز‬‎

القوات النيجيرية تستعيد باجا من بوكو حرام

القوات النيجيرية تستعيد باجا من بوكو حرام

قال مسؤولون بالرئاسة ووزارة الدفاع في نيجيريا، اليوم السبت، إن الحكومة ”حررت“ بلدة ”باغا“ من قبضة مسلحي جماعة ”بوكو حرام“ المتشددة.

كان مسلحو بوكو حرام، سيطروا على المدينة الواقعة، شمال شرقي البلاد، في 7 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال رينو اموكاري، وهو أحد مساعدي الرئيس جودلاك جوناثان، على صفحته بموقع التدوينات القصيرة ”تويتر“ إن ”باغا حرة“.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع، كريس اولوكولاد تحرير المدينة من قبضة ”بوكو حرام“، وقال في هذا الإطار: ”نعم هذا صحيح.. سوف نعلن التفاصيل لاحقا“.

وجذبت سيطرة ”بوكو حرام“ على ”باغا“ وبعض المدن المجاورة لها، انتباه العالم، إذ قالت منظمة العفو الدولية (دولية غير حكومية)، إن نحو 2000 شخص قتلوا خلال هجمات الميلشيات على هذه المدن، فيما هجر آلاف آخرين.

إلا أن الجيش النيجيري رفض مثل هذه الادعاءات، وقال إن 150 شخصا فقط، قتلوا في هذه الهجمات.

وخلال الأشهر الأخيرة، سيطرت جماعة ”بوكو حرام“ على العديد من البلدات، والقرى في ولايات ”بورنو“، و“يوبي“، و“أداماوا“، الواقعة في شمال شرق البلاد، معلنة إياها جزءا من دولة ”الخلافة الإسلامية“.

وقتل وجرح آلاف النيجيريين منذ بدأت ”بوكو حرام“ حملتها العنيفة في عام 2009 بعد وفاة زعيمها محمد يوسف، أثناء احتجازه لدى الشرطة.

ويلقى باللائمة على الجماعة في تدمير البنية التحتية ومرافق عامة وخاصة، إلى جانب تشريد 6 ملايين نيجيري على الأقل منذ ذلك التاريخ.

وبلغة قبائل ”الهوسا“ المنتشرة في شمالي نيجيريا، تعني ”بوكو حرام“، ”التعليم الغربي حرام“، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/ كانون الثاني 2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com