بوكو حرام تهاجم جزيرة في النيجر – إرم نيوز‬‎

بوكو حرام تهاجم جزيرة في النيجر

بوكو حرام تهاجم جزيرة في النيجر

نيامي- قال سكان ومصادر أمنية إن متشددي حركة بوكو حرام هاجموا جزيرة على جانب النيجر من بحيرة تشاد، الجمعة واندلع بعد ذلك قتال شرس أثناء محاولة الجيش صدهم.

ويعتقد أن منطقة بحيرة تشاد مخبأ لبوكو حرام وهي تضم جزرا صغيرة كثيرة ومستنقعات.

وقال أحد سكان قرية نجويجمي التي حاولت بوكو حرام السيطرة عليها في وقت سابق من الشهر الحالي: ”وقع إطلاق مكثف للنار بداية من الساعة 2000 بالتوقيت المحلي“، وأكدت قوتان أمنيتان أيضا وقوع الهجوم دون إعطاء تفاصيل.

ولم يتضح على الفور أي من الجزر تعرضت للهجوم يوم الجمعة وما إذا كانت مأهولة غير أن المصادر الأمنية والسكان قالوا إنها ضمن حدود النيجر وعلى بعد 50 كيلومترا من الحدود مع تشاد ونيجيريا.

وقال مصدر أمني، إن بحيرة تشاد توفر قاعدة استراتيجية ومستترة للمسلحين تمكنهم في حال سيطروا عليها من تنسيق هجماتهم المستقبلية.

وصعد الجيش النيجيري حملته العسكرية الأسبوع الماضي باستخدام طائرات حربية لقصف معسكرات بوكو حرام مما دفع الحركة إلى شن هجمات ثأرية ضد مدنيين.

وفي سياق متصل، يتوقع أن يصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، إلى تشاد، السبت، في إطار رحلة تستمر يومين إلى الدول التي تستهدفها هجمات بوكو حرام، وستشمل رحلته الكاميرون والنيجر.

وحتى الان أكدت فرنسا، إنها لن تشارك بشكل مباشر في القتال ضد بوكو حرام على الرغم من تواجدها العسكري البري والجوي القوي في المنطقة وجعلت مساعدتها تقتصر على توفير المساعدة اللوجستية والمعلومات المخابراتية.

وسيلتقي قادة جيوش تشاد والكاميرون ونيجيريا والنيجر وبنين في عاصمة التشاد نجامينا، الأسبوع المقبل؛ لوضع اللمسات الأخيرة على قوة إقليمية قوامها 8700 جندي مهمتها قتال الجماعة المتشددة.

من جهتها قالت الولايات المتحدة إنها ستعزز التزامها بقتال جماعة بوكو حرام وأعلنت أنها ستوفر معدات اتصال وتشارك المعلومات الاستخبارية مع حلفائها الأفارقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com