أخبار

تونس.. الطعن بحبس 20 مدانا بمهاجمة السفارة الأمريكية
تاريخ النشر: 20 فبراير 2015 23:26 GMT
تاريخ التحديث: 20 فبراير 2015 23:26 GMT

تونس.. الطعن بحبس 20 مدانا بمهاجمة السفارة الأمريكية

الناطق باسم محكمة الاستئناف التونسية كريم الشابي يقول إن النيابة العمومية غير راضية على حكم الاستئناف.

+A -A

تونس- قال الناطق باسم محكمة الاستئناف التونسية كريم الشابي، اليوم الجمعة، إن النيابة العمومية قامت بالتعقيب (الطعن) على حكم الاستئناف الصادر أول الأسبوع في حق مهاجمي مقر السفارة الأمريكية في تونس.

وبين الشابي في تصريح بخصوص أسباب الطعن أن “النيابة غير راضية على حكم الاستئناف“.

وأصدرت محكمة تونسية، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء الماضي، حكما بسجن 20 تونسيا لمدد تتراوح بين عامين إلى ثلاثة، في قضية اتهامهم باقتحام السفارة الأمريكية في البلاد عام 2012.

وأصدرت الخارجية الأمريكية الأربعاء بيانا وصفت فيه الحكم بـ ”الرد الجدي“.

وقال أنور أولاد علي، المحامي عن عدد من المتهمين، الأربعاء الماضي: ”أصدرت محكمة الاستئناف في تونس حكما في قضية السفارة الأمريكية بسجن خمسة متهمين لمدة عامين، ومتهم واحد بالسجن لمدة عامين ونصف، و14 متهما بـ ثلاثة أعوام“.

وأوضح المحامي أن هذا الحكم غير نهائي، وقابل للنقض أمام درجات التقاضي الأعلى.

وسبق أن أصدرت محكمة تونسية في مايو/أيار 2013 حكماً بالسجن على 20 متهماً لمدة سنتين مع وقف التنفيذ لتورطهم في مهاجمة السفارة الأمريكية، بتهم عديدة منها ”خرق قانون حالة الطوارئ“، و“المظاهرات العدوانية“ و“العصيان“، وهو الحكم الذي استأنفته النيابة العامة.

وعقب الحكم الصادر في مايو/أيار 2013، أصدرت السفارة الأمريكية في تونس بياناً انتقدت فيه الحكومة التونسية، واعتبرت فيه أن ”الحكم الصادر بحق المتهمين يبين فشل الحكومة التونسية في إثبات تصديها للجهات التي تنتهج العنف“.

وهاجمت مجموعات من المتشددين مقر السفارة الأمريكية بتونس ومؤسسة تعليمية تابعة لها في 14 سبتمبر/ أيلول 2012، احتجاجاً على فيلم مسيء للرسول الكريم محمد، خاتم المرسلين، تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وحرق جزء من السفارة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك