فرنسا تطلب الدعم من أوروبا لقتال المتشددين في أفريقيا – إرم نيوز‬‎

فرنسا تطلب الدعم من أوروبا لقتال المتشددين في أفريقيا

فرنسا تطلب الدعم من أوروبا لقتال المتشددين في أفريقيا

باريس – شكت فرنسا، اليوم الخميس، من أن حلفاءها في أوروبا لا يفعلون ما يكفي للمساعدة في مكافحة الإرهاب وعدم الاستقرار في أفريقيا، وطالبت بنصيب عادل من تحمل الأعباء.

وفي السنوات القليلة الأخيرة، تدخلت فرنسا عسكريا ضد الإسلاميين الذين لهم صلة بتنظيم القاعدة في مالي ولاستعادة النظام في جمهورية أفريقيا الوسطى، لكنها كافحت لحشد تأييد لمهام ينفذها الاتحاد الأوروبي من شركاء يشعرون بالقلق من التورط العسكري.

والآن ومع وجود تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا وفرض جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة خطرا على الدول التي تتحدث الفرنسية في غرب أفريقيا، فإن باريس ترى أن خطر المتشددين في أفريقيا يتنامى.

وصدم وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان اجتماعا لوزراء الدفاع في الاتحاد الاوروبي في عاصمة لاتفيا، عندما وجه نداء علنيا للدول الأوروبية الأخرى لتقديم التزامات أكبر بشأن الأمن في أفريقيا.

وقال لو دريان إنه بعد هجمات باريس وبروكسل وكوبنهاجن لم يعد هناك أي فصل حقيقي بين الأمن الداخلي والخارجي.

وقال ”يتعين علينا التحرك في أراضينا وفي مناطق الأزمات. وبالتالي.. فإن عبء الأمن الأوروبي يجب اقتسامه بعدالة. دعوت إلى التضامن“.

وتخوض قوات من تشاد والنيجر والكاميرون معركة مع المتشددين الإسلاميين في بوكو حرام الذين استولوا على أراض في شمال شرق نيجيريا في تمرد بدأ قبل خمس سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com