نيجيريا.. مقتل 300 من ”بوكو حرام“ – إرم نيوز‬‎

نيجيريا.. مقتل 300 من ”بوكو حرام“

نيجيريا.. مقتل 300 من ”بوكو حرام“

لاغوس – أعلن الجيش النيجيري، اليوم الأربعاء، مقتل أكثر من 300 من مسلحي ”بوكو حرام“، وتحرير 11 مدينة على الأقل شمال شرقي البلاد من سيطرة الجماعة المتشددة خلال اليومين الماضيين في إطار العمليات العسكرية الجارية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع النيجيرية، كريس أولوكولادي، في بيان إن ”عمليات التمشيط في بعض المجتمعات حيث تم طرد الإرهابيين في إطار العمليات الجوية والبرية الجارية، أشارت إلى خسائر ضخمة لحقت بهم خلال اليومين الماضيين“.

وأضاف: ”قتل أكثر من 300 إرهابي، بينما تم أسر عدد قليل منهم أيضا“، وأشار إلى أن العديد من الأسلحة والمركبات إما تم الاستيلاء عليها أو تدميرها.

وأوضح ”أولوكولادي“، أن العمليات أدت إلى تحرير العديد من المجتمعات التي كان يسيطر عليها المسلحون مؤخرا، ولفت إلى أن ”عمليات الحصار والتفتيش مستمرة، إلى جانب دوريات هجومية تنفذها القوات التي تسيطر الآن على هذه المجتمعات“.

وخلال الأشهر الأخيرة، سيطرت جماعة ”بوكو حرام“ على العديد من البلدات، والقرى في ولايات ”بورنو“، و“يوبي“، و“أداماوا“، الواقعة شمال شرقي البلاد، معلنة إياها جزءا من دولة ”الخلافة الإسلامية“.

وقتل وجرح آلاف النيجيريين منذ بدأت ”بوكو حرام“ حملتها العنيفة في عام 2009 بعد وفاة زعيمها محمد يوسف، أثناء احتجازه لدى الشرطة. ويلقى باللائمة على الجماعة في تدمير البنية التحتية ومرافق عامة وخاصة، إلى جانب تشريد 6 ملايين نيجيري على الأقل منذ ذلك التاريخ.

وبلغة قبائل ”الهوسا“ المنتشرة في شمالي نيجيريا، تعني ”بوكو حرام“، ”التعليم الغربي حرام“، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/ كانون الثاني 2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com