مسؤولة بالأمم المتحدة: حظر الأسلحة في ليبيا بات مزحة – إرم نيوز‬‎

مسؤولة بالأمم المتحدة: حظر الأسلحة في ليبيا بات مزحة

مسؤولة بالأمم المتحدة: حظر الأسلحة في ليبيا بات مزحة

المصدر: رويترز وخالد أبوالخير

قالت مسؤولة بارزة في الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إن انتهاكات حظر الأسلحة المفروض على ليبيا حولته إلى مزحة ومن الضروري محاسبة من ينتهكونه.

وأضافت ستيفاني وليامز، نائبة الممثل الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا في مؤتمر صحفي في ميونيخ: ”حظر الأسلحة أصبح مزحة.. نحتاج حقا أن نكثف الجهود في هذا الشأن“.

وتابعت قائلة: ”الأمر معقد لأن الانتهاكات تحدث برا وبحرا وجوا، لكن هناك حاجة لمراقبة ذلك وهناك حاجة للمحاسبة“.

من جهته، حث وزير الخارجية الايطالي لويغي دي مايو خلال خطابه في الإجتماع الوزاري للجنة المتابعة الدولية بشأن ليبيا  المنعقد حاليا في ميونخ ، على التركيز على تنشيط الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إلى ليبيا.

ودعا  دي مايو، بحسب وكالة إنسا الايطالية، إلى  تنشيط  مهمة الاتحاد الأوروبي ”عملية صوفيا“ القادرة على منع دخول الأسلحة إلى ليبيا بعين الاعتبار: ”نعتقد أنه بالإضافة إلى وقف إطلاق النار يجب تنشيط مهمة المراقبة“ وفق قوله. .

من جانبه أكد وزير الخارجية الألماني، هايكو مآس، أن الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إلى ليبيا تعرض لانتهاكات كثيرة، خاصة خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي: ”من الواضح أنه خلال الأسابيع الأخيرة، تم رصد العديد من الانتهاكات للحظر على تصدير الأسلحة. ”

وتستضيف إيطاليا الشهر المقبل  إجتماعاً مكملا لمؤتمر برلين بشأن ليبيا لمناقشة التقدم المحرز في وقف إطلاق النار وحظر تصدير الاسلحة إلى هذا البلد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com