ترامب: سننشر خطة السلام الثلاثاء
ترامب: سننشر خطة السلام الثلاثاءترامب: سننشر خطة السلام الثلاثاء

ترامب: سننشر خطة السلام الثلاثاء

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الإثنين، إن البيت الأبيض سينشر خطته للسلام في الشرق الأوسط المسماة (صفقة القرن) بعد ظهر غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش).

وأدلى ترامب بهذه التصريحات للصحفيين لدى استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.

وقال ترامب الذي كان جالسا بجانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، إن خطته "منطقية جدا للجميع".

وأضاف أنه بالنسبة للفلسطينيين "فإنهم سيرغبون فيها في نهاية الأمر" بيد أنه أحجم عن تفسير كيف ستكون جيدة لهم.

وسيدلي ترامب بتصريحات مشتركة مع نتنياهو في البيت الأبيض غدا الثلاثاء للكشف عن ملامح خطته التي يهدف المسؤولون الأمريكيون لأن تعطي قوة دفع نحو حل أحد أكثر الصراعات تعقيدا في العالم.

ويخشى الفلسطينيون أن تبدد الخطة آمالهم في إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

وقال ترامب: "الفلسطينيون لن يرغبوا بها في البداية.. ولكن أعتقد أنهم سيوافقون عليها في النهاية.. إنها جيدة بالنسبة لهم. في الواقع هي جيدة‭‭ ‬‬للغاية لهم. لذا سنرى ماذا سيحدث. والآن نحن لا نبرم صفقة من دونهم وهذا حسن".

وأضاف ترامب: "نعتقد أن هناك احتمالا كبيرا في أنهم سيرغبون فيها".

وبعد جلسته مع نتنياهو التقى ترامب على نحو منفصل مع بيني غانتس زعيم حزب أزرق أبيض الإسرائيلي، والمنافس لنتنياهو في الانتخابات التي ستجرى في الثاني من مارس آذار.

ويقول الزعماء الفلسطينيون إنهم لم يتلقوا دعوة لزيارة واشنطن وإن أي خطة سلام لا يمكن أن تنجح بدونهم.

وقبيل الاجتماعات الأمريكية الإسرائيلية، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية: "هذه الخطة لحماية ترامب من العزل وحماية نتنياهو من السجن، ليست خطة للسلام في الشرق الأوسط، بل خطة سلامة الذات لأصحابها".

وأضاف: "هذه الخطة... ما هي إلا خطة لتصفية القضية الفلسطينية ونحن نرفضها ونطالب المجتمع الدولي أن لا يكون شريكا فيها لأنها تتعارض مع أبجديات القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني غير قابلة للتصرف".

ويرفض الفلسطينيون التعامل مع إدارة ترامب احتجاجا على سياساته الموالية لإسرائيل مثل نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس التي يريد الفلسطينيون أن يكون الشطر الشرقي منها عاصمة لدولتهم في المستقبل.

وعقدت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة الكبرى، يوم الإثنين، اجتماعها الأسبوعي بمقر حركة فتح بمدينة غزة.

وبحث المجتمعون في الاجتماع الذي يعقد لأول مرة بمقر حركة فتح سبل مواجهة صفقة القرن، وقرر المجتمعون الدعوة إلى مسيرات في كل القطاع، إضافة إلى مؤتمرات شعبية جامعة للكل الفلسطيني يوم الأربعاء بالتلاحم بين غزة والضفة.

ودعا المجتمعون في بيان لهم إلى التواصل مع الأحزاب العربية والتجمعات في كل مكان، مع تفعيل دور السفارات والجاليات الفلسطينية والعربية في كل مكان، كما دعوا إلى البحث عن برنامج عملي بحت، والعمل على توحيد الجهود الفلسطينية لمقاومة الصفقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com