لاريجاني يدعو البرلمانات الإسلامية إلى توثيق علاقاتها مع الشعوب

رئيس مجلس الشورى الأيراني يؤكد على الدور الهام لاتحاد البرلمانات الإسلامية في تطور الدول الأعضاء وتنميتها.

المصدر: طهران- (خاص) من أحمد السعدي

قال رئيس مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علي لاريجاني: إن على اتحاد البرلمانات الإسلامية توثيق علاقاتها مع الشعوب ونقل مطالبها، ليكون مركزا لتفهم مطالب الشعوب الإسلامية ومتابعتها عبر القنوات المختلفة.

وأكد لاريجاني في كلمة إفتتاحية لأعمال المؤتمر التاسع لاتحاد البرلمانات للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي انطلق في طهران الجمعة، على الدور الهام لاتحاد البرلمانات الإسلامية في تطور الدول الأعضاء وتنميتها.

وحمل لاريجاني التيارات والجماعات التي تعمل على تفرقة المسلمين مسؤولية إراقة الكثير من دماء الأبرياء، داعياً الاتحاد إلى دراسة مثل هذه القضايا والوقوف بوجهها.

وفي سياق متصل، قال كاظم جلالي، المتحدث باسم اللجنة المشرفة على إقامة مؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية في تصريح للصحافيين “تجتمع 4 لجان متخصصة هي: لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية والشؤون الاقتصادية والبيئية واللجنة القضائية الدائمة وحقوق الإنسان والمرأة والأسرة واللجنة الثقافية والقضائية وحوار الحضارات والأديان. وستعقد اللجان الأربعة اجتماعاتها السبت، فيما سيعقد اجتماع للنسوة الأعضاء في وفود البرلمانات الإسلامية، الأحد”.

وتابع: إن اللجنة العامة التي تضم شخصين من مندوبي برلمانات الدول الأعضاء، ستعقد اجتماعها الاثنين، والثلاثاء سيعقد المؤتمر على صعيد رؤساء البرلمانات بكلمة من الرئيس الإيراني.

وأردف: يشارك جميع نواب مجلس الشورى الإسلامي في هذا المؤتمر، بإعتبارهم المضيفين، إضافة إلى رؤساء السلطات الثلاث ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام وأمين مجلس صيانة الدستور ورئيس مجلس خبراء القيادة.

وسيشارك الرؤساء السابقون للمؤتمر، ورئيس وسكرتير اتحاد البرلمانات الدولي والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي والأمين العام السابق لمؤتمر اتحاد البرلمانات الإسلامية. وسيواصل المؤتمر أعماله إلى الأربعاء المقبل 19 فبراير/ شباط.

. والجدير بالذكر أن اتحاد برلمانات الدول الإسلامية يضم 52 بلدا مسلما وأكثر من 22 منظمة دولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع