ارتفاع عدد قتلى التدافع في تشييع سليماني إلى 78 قتيلا – إرم نيوز‬‎

ارتفاع عدد قتلى التدافع في تشييع سليماني إلى 78 قتيلا

ارتفاع عدد قتلى التدافع في تشييع سليماني إلى 78 قتيلا

المصدر: إرم نيوز

قال التلفزيون الإيراني، مساء الثلاثاء، إن عدد الضحايا الذين لقوا مصرعهم خلال تشييع جثمان قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني، وصل إلى 78 قتيلاً.

وفي وقت سابق، قال رئيس دائرة الطوارئ الإيرانية، بير حسين كوليوند، إن ضحايا التدافع الذي حصل في محافظة كرمان جنوب شرق البلاد، خلال تشييع جثمان قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، ارتفع إلى 56 قتيلاً.

وأوضح في حديث لوكالة أنباء ”فارس نيوز“ المقربة من الحرس الثوري، إن ”عدد ضحايا التدافع في تشييع جثمان قاسم سليماني بمحافظة كرمان ارتفع إلى 56 شخصاً، وإصابة 213 آخرين بجروح“.

وأضاف المسؤول إن ”الجرحى لا يزالون يتلقون العلاج في مستشفيات محافظة كرمان“.

فيما قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”إيسنا“: إن ”الفئة العمرية لهؤلاء الأشخاص هم من الشباب والكبار، لكن معظم الرجال الذين ماتوا هم من الكبار“.

وفي وقت سابق، صرح مهدي صادفي، رئيس لجنة جنازة قاسم سليماني في كرمان، ”أنه بسبب الزحام، لا يمكن دفن سليماني وأحد المرافقين له وسيتم الإعلان عن مراسم الدفن في وقت لاحق“.

مطالبات بالتوضيح

إزاء ذلك، طالبت كتلة الأمل الإصلاحية في البرلمان الإيراني بزعامة محمد رضا عارف، وزيري الداخلية (عبد الرضا رحماني فضلي)، والمخابرات (محمود علوي)، بتقديم تقرير يوضح أسباب مقتل 78 شخصًا خلال تشييع مراسم جثمان قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، بمحافظة كرمان التي جرت اليوم.

وذكر بيان لكتلة الأمل إنه ”تطالب وزيري الداخلية والمخابرات بتقرير عن أسباب مقتل عدد من المشاركين في جنازة قاسم سليماني في كرمان“، مضيفًا إنه ”كان من المتوقع أن تتخذ سلطات المقاطعة إجراءات خاصة في ضوء توقع أعداد كبيرة من السكان والاستفادة من تجارب الحشود التي خرجت في تشييع قسام سليماني في مختلف المدن“.

من جانبه، وصف رجل الدين البارز محمد رضا زائري، وقوع ضحايا في مراسم تشييع جثمان سليماني، بأنه ”يكشف عن سوء الإدارة والتنظيم“.

وكتب زائري في حسابه الرسمي على ”تويتر“: ”على الرغم من أنني ما زلت اشتكي بشدة من الإهمال الواضح، لقد شعرت بالحزن الشديد للإثارة (وقوع قتلى)“، مضيفاً أنه ”قام بحذف تغريدة سابق هاجم في السلطات“.

وكان زائري قال في تغريدة سابقة إن ”وقوع هذا العدد من الضحايا في مراسم تشييع جثمان سليماني، تعطي ذريعة للسعودية لتقول أننا (المملكة)، قلنا أن ما حدث في حادثة تدافع منى (2015) سببه الحجاج الإيرانيون“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com