بفضل جاسيندا أرديرن.. ”إكونوميست“ تختار نيوزيلندا دولة العام 2019 – إرم نيوز‬‎

بفضل جاسيندا أرديرن.. ”إكونوميست“ تختار نيوزيلندا دولة العام 2019

بفضل جاسيندا أرديرن.. ”إكونوميست“ تختار نيوزيلندا دولة العام 2019

المصدر: لندن – إرم نيوز

اختارت مجلة ”إكونوميست“ البريطانية نيوزيلندا ”دولة العام 2019“ نتيجة موقفها المشرف ضد الهجوم الإرهابي على المسلمين في مسجد بمدينة كرايست تشيرش في نيسان/ أبريل الماضي.

ولفتت ”إكونوميست“ إلى قيام رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، بارتداء غطاء رأس وإدلاء بتصريح أدانت فيه الهجوم الذي نفذه الأسترالي برنتون ترانت، وقالت إنه اعتداء على كل مواطني بلادها.

وأشارت إلى أنّ ”الحكومة قررت -أيضًا- فرض حظر على اقتناء الأسلحة الخفيفة وقامت بشراء الآلاف من هذه الأسلحة من المواطنين الذين يملكونها في أعقاب المجزة التي راح ضحتها نحو 50 مسلما“.

وقالت المجلة: ”تستحق نيوزيلندا لقب دولة عام 2019 لموقفها وردها المشرف على المجزرة الذي ارتكبت ضد مسجد مليء بالمصلين المسلمين من قبل رجل عنصري أبيض“.

كما صنفت المجلة السودان على أنها من الدول التي شهدت تحسنا أكثر من غيرها عام 2019، بعد الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير، الذي وصفته بأنه ”كان من أكثر الزعماء دكتاتورية في العالم“.

لكنها حذرت من أنه لا تزال هناك مخاطر بأن تقوم الجماعات الموالية للنظام السابق بالعمل على تخريب الإصلاحات التي يقوم بها النظام الحالي في السودان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com